Zenko Magazine
فريقان من طلبة "الأردنية" يفوزان في مسابقة لطلاب الجامعات الأردنية عن أفضل أفكار لمشاريع ريادية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) نذير ملكاوي – فاز فريقان من طلبة الجامعة الأردنية في مسابقة لأفضل أفكار لمشاريع ريادية بين طلبة الجامعات الأردنية.
 
وقد نظّم مركز الملكة رانيا للريادة المسابقة على هامش أسبوع الريادة العالمي، وبمشاركة وتنسيق مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية، بهدف تحفيز المبدعين وصناعة رواد الأعمال، والسعي إلى توعية وتنمية مهارات الطلبة نحو إمكانيّة النجاح في مجال ريادة الأعمال من خلال نشر ثقافة الريادة ومفاهيمها لديهم.
 
واختَتَمت هذه المسابقةُ فعالياتِ أسبوع الريادة العالمي تحت رعاية سمو الأميرة سمية بنت الحسن. وحصل كل من الطالب بيان العبد اللات والطالبة وسن محمد من كلية الأعمال على جائزة المستوى الثاني عن مشروعهم نظام إدارة المياه المفقودة.
 
ويُعدّ المشروع عبارة عن نظام ذكي لإدارة المياه باستخدام خوارزميات مُدمجة مع أجهزة استشعار ذكية مثالية متصلة بالقرب من الأنابيب، ومرتبطة مع تطبيق على الهواتف المحمولة يتيح للمستخدم متابعة استهلاك المياه واكتشاف أيّ تسرب إن وجد، ما يعمل على تقليل تكلفة فاتورة المياه والتوفير فيه وحل المشاكل المتعلقة به بأسرع وقت خاصة في الفنادق والمستشفيات.
 
أما جائزة المستوى الثالث، فكانت من نصيب الطالب عبد الله محمد سعيد والطالب طه نبريصي من كلية الطب عن مشروعهم العيادة الافتراضية، حيث قدم الطالبان فكرة لمنصة تعليمية تفاعلية للتدريب على المهن الطبية بناء على إرشادات عالمية وذلك بهدف تقليل الأخطاء الطبية والاختبارات غير الضرورية والتكاليف الإضافية غير الهامّة للمرضى.
 
وتُمكّن هذه المنصّة طلبة الطب من التّعلم من تلقاء أنفسهم، وارتكاب أخطاء خالية من المخاطر، كي يتمكنوا من تجنبها عند التطبيق العملي في العيادات والمستشفيات.
 
ويُشار إلى أن مركز الابتكار والريادة عمل على تدريب وتأهيل الفرق المُشاركة وإخضاعهم لعملية تحكيم أولي من قبل لجنة مختصة، إضافة إلى تعريضهم لجلسات تدريبية لرفع قدراتهم وتمكينهم من المنافسة والوصول للنهائيات.
 
كما كرّم مركزُ الملكة رانيا للريادة مركزَ الابتكار والريادة في الحفل الختامي بوصفه جهةً فاعلة ومشاركة في إنجاح فعاليات أسبوع الريادة العالمي؛ حيث عقد المركز أكثر من (11) فعالية خلال خمسة أيام شارك فيها ما يزيد عن (400) مشارك.
 
وأما عن الفرق الفائزة، فسيحصل كل فريق على فرصة احتضان لدى مركز الملكة رانيا، إضافة إلى دعم مادي رمزي لتنفيذ الأفكار.
 
2021/11/16