Zenko Magazine
الاجتماع الأول لشركاء مشروع الإدارة المستدامة لمصادر المياه الجوفية من خلال نمذجة البيانات

 

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) نذير ملكاوي - عُقد الاجتماع الوجاهي الأول لشركاء مشروع الإدارة المستدامة لمصادر المياه الجوفية من خلال نمذجة البيانات في جامعة أليكانتي الإسبانية في الرابع والخامس من الشهر الجاري.
 
وقد حضر الاجتماع كل من الدكتور خلدون شطناوي مدير المشروع والدكتورة الشريفة هند محمد عضو فريق المشروع باعتبارهما ممثّلَيْن عن الجامعة الأردنية، إضافة إلى واحد وثلاثين باحثًا من بلدان البحر الأبيض المتوسط الأربعة المشاركة في المشروع.
 
وتضمّن الاجتماع ورشة عمل بيّنت النتائج التي توصل لها شركاء المشروع، وجرى التعرّف على أهم التحديات التي واجهت فريق العمل والاستراتيجيات التي عُمل بها للتوصل لحلول علمية مناسبة للظروف الراهنة.
 
كما شهد الاجتماعُ رسمًا للخطة المستقبلية للمشروع في السنتين القادمتين، وتخللته جولة ميدانية لمنطقة الدراسة الإسبانية في وادي غوادالنتين في مدينة مورسيا.
 
وأشار شطناوي إلى أن المشروع يهدف إلى تطوير منتجات وخدمات جديدة لنموذج طويل الأمد لإدارة المياه الجوفية، ويُنفّذ بالشراكة مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ممثلة بمحمية الأزرق المائية وعدد من الجامعات والمراكز البحثية في إيطاليا وإسبانيا وتركيا بدعم من الاتحاد الأوروبي، في إطار برنامج الشراكة من أجل البحث العلمي والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط PRIMA.

 

2021/11/21