Zenko Magazine
انطلاق برنامج الماجستير الإلكتروني في هندسة الموارد المائية "eMWRE"
​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - بدأت في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء أعمال الورشة العلمية الأولى لمشروع برنامج الماجستير الإلكتروني في هندسة الموارد المائية (eMWRE) الممول من الاتحاد الأوروبي ضمن حزمة مشاريع برنامج إيراسموس بلس لعام 2019.
 
ويشارك في ورشة العمل التي تنظمها وحدة الشؤون الدولية في كلية الأمير الحسين ابن عبد الله الثاني للدراسات الدولية ممثلون عن الجامعات الشريكة في المشروع من الأردن ومصر وفلسطين وهولندا وبلجيكا، ومدير مكتب إيراسموس الوطني في فلسطين الدكتور نضال الجيوسي، وممثلون عن مكتب إيراسموس الوطني في الأردن والبرنامج الهيدرولوجي الدولي التابع لليونسكو.
 
واشارت مديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل ياسين في كلمتها الافتتاحية إلى أن الأولويات الاستراتيجية للجامعة الأردنية تسلط الضوء على أهمية الشراكات الاستراتيجية الوطنية والإقليمية والدولية في تبادل الخبرات والمعرفة، مؤكدة العمل عن كثب مع جميع الشركاء لتحقيق الأهداف المرجوة للمشروع وتطوير شراكات فاعلة بينها.
 
وبحسب منسق المشروع في الجامعة الأردنية الدكتور حسام أبو حجر فإن المشروع يهدف إلى بناء القدرات ورفع كفاءة التعليم العالي في مجال هندسة المياه والبيئة عن طريق إدخال مفاهيم التكنولوجيا الحديثة واستخدام تقنيات التعلم المدمج.
 
وأضاف أن المشروع الذي يستمر لمدة 3 أعوام يتفق مع أهداف وأولويات البحث العلمي في الأردن ويقع ضمن الأولويات الوطنية للتنمية المستدامة في قطاع إدارة المياه، إذ يهدف لرفع كفاءة المهندسين ليتمكنوا من التعامل مع التحديات المائية في الأردن وتغيرات المناخ المستقبلية، كما وأثبت المشروع أهميته في ظل الحاجة للتحول إلى التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا، وضرورة تنويع وسائل التعليم والبحث العلمي والمزج بين التعليم الوجاهي والإلكتروني.
 
ويضم المشروع من الأردن، إضافة إلى الجامعة الأردنية، جامعةَ مؤتة، ومن فلسطين جامعةَ القدس والجامعةَ الإسلامية في غزة، ومن هولندا جامعة “IHE-Delft”، ومن بلجيكا جامعة "Vrije Universiteit Brussels" وشركة "Eummena".

 

وتشتمل الورشة التي تستمر أعمالُها أربعةَ أيام على عروضٍ تقديمية من قبل الشركاء في المشروع حول ما تمّ إنجازُه، ومناقشة لعدد من القضايا المتعلقة بآلية العمل في المشروع وتفاصيل انطلاق البرنامج، فضلاً عن الاستماع لمداخلات ومقترحات المعنيين من القطاعين الحكومي والخاص، من الأردن وفلسطين والاتحاد الأوروبي، لضمان استدامة المشروع وتحقيق أهدافه القريبة والبعيدة المدى.
 
انطلاق برنامج الماجستير الالكتروني في هندسة الموارد المائية1.jpg
 
 
انطلاق برنامج الماجستير الالكتروني في هندسة الموارد المائية2.jpg

2021/11/23