Zenko Magazine
الاجتماع الوجاهي الأول لمشروع تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات (DECAIR) في الجامعة الأردنية

 

​أخبار الجامعة الأردنية (أج أ) سناء الصمادي - عُقد في الجامعة الأردنية الاجتماع الوجاهي الأول لمشروع تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات (DECAIR) الممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس بلس (Erasmus+)، بتنظيم وحدة الشؤون الدولية/دائرة المشاريع الممولة من الخارج، وفريق عمل المشروع.
 
وعُرضت خلال الاجتماع حُزَمُ العمل المختلفة وأبرزُ ما أُنجز في كل منها، كما تم التباحث والتخطيط للمرحلة المقبلة. كما عرض منسق المشروع الدكتور غيث عبندة تقارير الزيارات الميدانية في لبنان والأردن وناقشها مع فريق العمل.
 
والتقت نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتورة إنعام خلف مع منسق المشروع الدكتور غيث عبندة واطلعت على مخرجات المشروع وبحث فرص التعاون مع الجامعات الشريكة، مثمنة جهود القائمين على المشروع.
 
واشتمل الاجتماع الوجاهي على ورشتي عمل تضمنتا اجتماعات فنية لتطوير المناهج الدراسية بهدف إنشاء برنامج ماجستير في الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية.
 
ويُشار إلى أن مشروع (DeCAIR) المُنفّذ بقيادة الجامعة الأردنية يهدف الى تطوير برنامج ماجستير جديد في الذكاء الاصطناعي والروبوتات (AIR - Artificial Intelligence and Robotics) في الجامعة الأردنية، وبرنامج بكالوريوس جديد في هندسة النظم الذكية في جامعة الطفيلة التقنية، ودورات (AIR) لبرامج البكالوريوس والماجستير الحالية في الجامعات الأردنية واللبنانية الشريكة.
 
ويقوم المشروع على بناء قدرات الـ(AIR) من خلال نقل الخبرة الأوروبية، والأوساط الأكاديمية والشبكات الصناعية، وتطوير مختبرات (AIR) جديدة، وتعزيز التعاون مع الشركات المحلية والإقليمية والأوروبية لتطبيق الـ(AIR) تقنيا.
 
ويُذكر أنّ اجتماع اللجنة التوجيهية التاسع لممثلي الجامعات الشريكة في هذا المشروع قد حضرته كُلٌّ من جامعةُ بيروت العربية، والجامعة اللبنانية، Development Thinking Creative، وجامعة الطفيلة التقنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة جنوة الإيطالية، وجامعة بيزا، إضافة الى جامعة شتوتجارت الألمانية.

 

ذكاء2.jpeg

2021/11/28