Zenko Magazine
فريق مشروع SWINDON/EXCEED يعقد اجتماعًا وجاهيًا
​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – بدأ الاجتماع الوجاهي لفريق مشروع "Sustainable Water Management in Developing Countries" الموسوم بـ(ٍSWINDON) والمدعوم من مؤسسة الـDAAD الألمانية، في إطار برنامج "EXCEED"، اليوم الثلاثاء، بتنظيم من وحدة الشؤون الدولية في الجامعة، ولمدة 3 أيام.
 
ويهدف الاجتماع إلى مناقشة التقدم والنتائج التي حققها الشركاء في المشروع حتى الآن، وعرض المشاريع البحثية الجارية في كل منطقة، ومناقشة سبل التعاون المستقبلي المحتمل بين الشركاء، واستكشاف الوسائل الممكنة لدعم شبكة EXCEED بعد انتهاء المشروع في نهاية 2022.
 
وحسب أستاذ هندسة مصادر المياه والبيئة في مركز المياه والطاقة والبيئة، الدكتور عباس العمري، منسق المشروع في الجامعة الأردنية، فإن المشروع ومنذ 2009 هدف إلى تبادل الخبرات وتطوير المعارف وبناء القدرات في مجال إدارة المياه والبيئة في 4 مناطق، وهي: الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أمريكا اللاتينية، الصحراء الأفريقية، ومنطقة جنوب شرق آسيا.
 
وأضاف أن المشروع الذي ينتهي مع نهاية 2022، تضمن عقد عديد من ورش العمل والمؤتمرات التي تناولت مواضيع هامة كالتغير المناخي، وهيدرولوجيا الأودية، وإدارة الموارد المائية، ومتلازمة المياه والطاقة والغذاء، ومعالجة المياه العادمة، ومخاطر الفياضانات، والبصمة المائية.
 
كما وشمل المشروع تبادل طلبة وباحثين وأعضاء هيئة تدريس ضمن الجامعات والمؤسسات الشريكة في المشروع التي يبلغ عددها 51، فضلًا عن نشر عدة أوراق بحثية في مجلات عالمية محكمة.
 
وتشارك في المشروع من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جامعتا المنصورة وعين شمس من مصر، وجامعات البحر الأبيض ويلدز التقنية ونجم الدين أربكان ومجلس البحث العلمي والتكنولوجي من تركيا، إضافة إلى الجامعة الأردنية وجامعة مؤتة من الأردن.
 

 

2021/11/30