Zenko Magazine
الشؤون الدولية تعقد ورشة تدريبية لتطوير الخطط الدراسية لمشروع HANDS
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - تحقيقا لأهداف مشروع الاتحاد الاوروبي "التصميم والتدريب والتسويق في مجالات الحرف التقليدية في الأردن وسوريا" (HANDS)، عقدت وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية ورشة تدريبية لتطوير الخطط الدراسية المتعلقة بالمشروع، بمشاركة عدد من الهيئات التدريسية من الجامعات الأردنية والسورية المشاركة.
 
وقالت مديرة وحدة الشؤون الدولية هديل ياسين إن المشروع الممول من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس بلس لمشاريع بناء القدرات في مجال التعليم العالي، يعد فرصة لإيواء هذه الحرف التقليدية في البرامج الأكاديمية في هذه البلدان الشريكة التي لديها سوق تطلب مثل هذه الحرف.
 

وأشار منسق المشروع في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد السلايمة إلى أن الهدف من المشروع يتمثل بالسعي نحو تحديث وتطوير بعض المساقات في أقسام هندسة العمارة والتصميم الداخلي والفنون التطبيقية بتضمين مفاهيم التصميم والتسويق والتدريب في مجالات الحرف التقليدية في المواد الدراسية باعتبارها جزءًا من الحفاظ على التراث المعماري وتطويره.
 

وأضاف السلايمة أن عملية تطوير الخطط التدريسية المتعلقة بالمشروع تساعد الطلبة على اكتساب المعرفة والخبرات العملية في مجال الحرف التقليدية ضمن نطاق احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، الأمر الذي سيحقق هدف الجامعات الشريكة بتخريج كوادر بشرية مُؤهَّلة قادرة على المنافسة في سوق العمل بجدارة من جهة والانتقال من التعليم إلى التعلم من جهة ثانية.
 

وناقشت الورشة عدة محاور إلى جانب آلية الحفاظ على الخبرة الحرفية التقليدية والمعرفة من الضياع، مثل نقل الخبرة والمعرفة الحرفية الواسعة إلى الدورات المهنية الأكاديمية في التعليم العالي، إضافة إلى تنمية المهارات الإدارية والتسويقية للحرفيين الرئيسيين من خلال الدورات التي تخاطب السوق، وإثراء المهارات المهنية والخبرة التدريبية المحلية مع خبرات الاتحاد الأوروبي في تدريس المهارات المهنية.
 
 
وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات الشريكة بالمشروع هي  الجامعة الأردنية، والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية والزيتونة، وجامعات البعث وتشرين والمنارة من سوريا، جنبًا إلى جامعات ومؤسسات أوروبية من إسبانيا وإيطاليا وألمانيا.
 
 
 

2021/12/12