Zenko Magazine
وفد من جامعة كونيتيكت الأمريكية يختتم زيارته لـ"الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - اختتم وفد أكاديمي من جامعة كونيتيكت الأمريكية زيارته للجامعة الأردنية ضمن مشروع تطوير مناهج إدارة المخاطر البيولوجية (Biorisk Management BRM) في الكليات الصحية، الذي يعمل على تنسيقه داخل الجامعة مركز العلاج بالخلايا.

 
وقالت نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتورة إنعام خلف في كلمتها خلال اللقاء الختامي إنه لا يمكن تجاهل مخاطر العوامل البيولوجية، مؤكدة أهمية تسليح كوادر الجامعة وطلبتها بالعلم والمعرفة وأفضل الممارسات في مجالات إدارة المخاطر البيولوجية والأمن البيولوجي والسلامة البيولوجية في المختبرات البحثية والمرافق الطبية.

 

وثمنت خلف التعاون القائم بين الجامعة مُمثّلة بكليات الطب والعلوم والصيدلة والتمريض، وجامعة كونيتيكت خلال السنتين الماضيتين للتّيقُّن من تلبية وتطبيق البرامج الأكاديمية للمعايير والسياسات العالمية المتعلقة بالحد من تهديد الأخطار البيولوجية وتقييمها.

 

وأضافت أنه سيُصار، ضمن هذه المبادرة، إلى تطوير وإضافة مواد ومصادر علمية تتعلق بإدارة وتقييم المخاطر البيولوجية إلى الخطط الدراسية لبرامج هذه الكليات لمواكبة احتياجاتها في هذا المجال.
 
 
من جهته عرض الدكتور "ستيفن جيري" من جامعة كونيتيكت نتائج اللقاءات مع الكليات، مشيرًا أنها هدفت إلى مناقشة ومراجعة ما جرى التوصل إليه في مشروع إدراج مناهج إدارة المخاطر البيولوجية "BRM"، والمواضيع التي ستُطرح ضمن الخطط الدراسية في الكليات الثلاث.
 
كما وعرض منسقو المشروع في كليات الطب والصيدلة والتمريض وقسمي العلوم الحياتية والعلوم الطبية المخبرية في كلية العلوم المواضيع ذات العلاقة المُدرجة أصلًا ضمن الخطط الدراسية لهذه الأقسام، والتقدم الحاصل في إعداد العناوين والمواضيع التي يجب إضافتها.
 
يُذكر أن المشروع يأتي ضمن البرنامج الأردني الأمريكي لمواجهة أسلحة الدمار الشامل CWMD من خلال برنامج خفض التهديدات البيولوجية BTRP الذي تنفذه وكالة DRTA الأمريكية بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

 

 
2021/12/14