Zenko Magazine
اختتام ورشة عمل عُقدت ضمن مشروع بناء قدرات التعليم الريادي والإبداعي في الجامعات الأردنية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – اختتمت في الجامعة الأردنية اليوم ورشة عمل حول تصميم مناهج الريادة والابتكار، كانت قد نظمتها وحدة الشؤون الدولية ضمن مشروع بناء القدرات في التعليم الريادي والإبداعي في الجامعات الأردنية JUICEE الممول من منظمة "الداد" الألمانية.

 


وتهدف الورشة التي استمرت ثلاثة أيام، حسب منسق المشروع في الجامعة الأردنية الدكتور أيمن حرب، إلى تدريب المشاركين على آلية تصميم مناهج في الريادة والابتكار تشمل الخطة الدراسية، والموضوعات التي ستدرّس للطلبة، وأدوات تقييمهم.

 


وحسب مديرة الوحدة الدكتورة هديل ياسين فإن المشروع الذي تشترك فيه جامعتا اليرموك والهاشمية إلى جانب "الأردنية" وسارلاند الألمانية يسعى إلى مواكبة التطورين العلمي والأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي من خلال التركيز على تطوير العملية التدريسية والمناهج والخطط المتعلقة بريادة الأعمال، إضافة إلى تأهيل الأكاديميين السوريين، وإنشاء شبكات مهنية تخص هذا المجال.

 


ويضم الفريق البحثي في هذا المشروع الدكتور نادا باجوا من جامعة سارلاند في ألمانيا، ومن الجامعة الاردنية الدكتور أيمن حرب منسقا والدكتور عاهد خليفات، والدكتورة وجدان عكاليك منسقا من الجامعة الهاشمية، والدكتور أنس الصبح والدكتورة آية عكاوي من جامعة اليرموك.

 


إلى ذلك، فقد اختتمت اليوم كذلك ورشة أخرى عبر التطبيق المرئي "زووم"، ضمن المشروع نفسه، تتعلق بتطبيق الجودة في البرامج الدراسية المختلفة لكافة المراحل، تحدثت فيها الدكتورة سونجا ميكسيكا من جامعة سارلاند الألمانية، بمشاركة مساعدي العمداء لشؤون الاعتماد وضمان الجودة في الجامعات: الأردنية واليرموك والهاشمية، تطرق فيها المحاضِر إلى عدد من المواضيع المتعلقة بإدارة البرامج الدراسية وتطويرها وفقا لأنظمة ومتطلبات الجودة التي تسعى مؤسسات التعليم العالي في كافة الدول إلى تبني خططها والسير على نهجها.

 

 

 

2021/12/18