Zenko Magazine
مركز الابتكار والريادة في "الأردنية" يستضيف مدراء وعمداء مراكز الابتكار والريادة والتميّز في الجامعات الأردنيّة
 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) قصي الطراونة - استضاف مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية عددا من مدراء وعمداء مراكز الابتكار والريادة والتميّز في الجامعات الحكومية والخاصة ضمن لقاء تعاوني يهدف الى توحيد جهود الجامعات الوطنية للسير نحو الريادة والابتكار والسعي لتبادل الخبرات المختلفة.


ورحب مدير مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية الدكتور أشرف بني محمد في بداية اللقاء بجميع ممثلي المراكز في الجامعات، شاكرًا إياهم على تلبية الدعوة، لما لذلك من أثر فاعل في تعزيز التعاون والعمل المشترك بما يخدم مصالح جميع الجامعات في قطاع الريادة والابتكار.


وحضر اللقاء مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ومدير مركز الإبداع الوطني الدكتور حسام خصاونة، الذي أشار إلى دور مركز الإبداع الوطني في دعم سياسة الابتكار والتميز في الوطن عامة والجامعات خاصة، مبيّنًا أهم الخدمات التي يقدمها المركز ويسعى إلى تطويرها.


وشدد بني محمد، بعد الحديث عن تجربة الجامعة الأردنية وبقية الجامعات الرسمية في مجال الابتكار والريادة، على أهمية دور عمادات ومراكز الابتكار والريادة في بناء قدرات الشباب ودعمهم وتوجيههم نحو الفكر الريادي الذي يؤثر بفاعليّة على النمو الاقتصادي، مشيرًا إلى أهمية تفاعل الجامعات مع بيئة ريادة الأعمال من داعمين أساسيين وشركات وحاضنات أعمال سواء على المستوى المحلّي أم العربي أم العالمي.

وشمل اللقاء حديثا مطولا حول مجمل التحديات والعقبات التي تعاني منها عمادات ومراكز الابتكار والريادة في الجامعات الحكوميّة والخاصة، مع اقتراح الحاضرين لبعض الحلول والتوصيات التي من شأنها التخفيف من حدة هذه العقبات وتجاوزها.

وأوصى المشاركون بضرورة السعي لبناء شبكة معرفية تضم عمداء ومدراء مراكز الابتكار والريادة، وتشكيل تحالف لتسهيل التعاون والتواصل في قطاعات الريادة والابتكار وتبادل المنافع والخبرات التي تعود على كل الجامعات بالقيمة والفائدة.

وتجدر الإشارة إلى أن المدراء والعمداء الذين حضروا اللقاء مثّلوا كُلًّا من: الجامعة الأردنية، الجامعة الهاشمية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة اليرموك، جامعة مؤتة، جامعة آل البيت، جامعة الحسين بن طلال، الجامعة الألمانية الأردنية، جامعة الأميرة سمية بنت الحسن، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة فيلادلفيا، جامعة عمان العربية، جامعة الإسراء، جامعة البترا، الجامعة العربية المفتوحة، جامعة إربد الأهلية، جامعة عمان الأهلية، جامعة الشرق الأوسط، جامعة جدارا، جامعة العلوم التطبيقية، جامعة الزيتونة، وجامعة الزرقاء الأهلية. 

 
2021/12/26