Zenko Magazine
اجتماع تحضيري لبرنامج الدبلوم التدريبي للعلاج بالفن في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – عُقد في وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية اليوم اجتماعا تحضيريا لبرنامج الدبلوم التدريبي للعلاج بالفن بحضور القائمين على البرنامج من الجامعة الأردنية وهم مديرة الوحدة الدكتورة هديل ياسين ومنسق البرنامج الدكتور أحمد السلايمة، ومن الجامعات الشريكة في البرنامج وهم مساعدي رؤساء الجامعات الهاشمية والاسراء وإربد الاهلية، ووفد من مديرية الأمن العام برئاسة مساعد مدير الأمن العام للإدارة والدعم اللوجستي العميد الركن الدكتور معتصم أبو شتال.


 

وناقش الجانبان خلال الاجتماع عددا من السيناريوهات المتعلقة بإمكانية التحاق عدد من مرتبات الأمن العام في هذا الدبلوم؛ على أن تقوم تلك المرتبات بنقل ما تلقوه بعد تخرجهم لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل في مديرية الأمن العام.


وقال السلايمة إن هذا البرنامج الذي يعد ضمن مشروع HEALING وجزءأً من مشاريع إيراسموس بلس الممولة من الاتحاد الأوروبي والموطنة في وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية، سيتم تصميمه بما يتلاءم وأوقات عمل مرتبات الأمن العام الملتحقين فيه، وستكون مدته تسعة أشهر بواقع 400 ساعة تدريبية موزعة بين الجانبين النظري و العملي.


من جهته، رحب العميد أبو شتال بالفكرة المطروحة، وأكد على جاهزية المديرية لأي تعاون مثمر من شأنه أن يخدم الوطن وأبنائه، مثنيا في ذات الصدد على جهود إدارة الجامعة الأردنية الدائمة في دعم كل ما هو جديد من برامج تعليمية هادفة ورائدة، وسيما كتلك البرامج التي تخدم المجتمع المحلي من خلال سعيها لتأهيل نزلاء قادرين على الانخراط مستقبلا في الحياة بشكل طبيعي ودون أي تأثيرات سلبية قد تنعكس على المجتمع أو على حياتهم.


هذا وبحث المجتمعون إمكانية تطوير سبل التعاون لاحقا فيما يتعلق بتطبيق الجانب العملي للدبلوم للطلاب من الجامعات الأردنية في دوائر ومديريات الأمن العام المعنية بالبرنامج، كما واتفقوا على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة مساعد مدير الأمن العام للإدارة والدعم اللوجستي ومنسق المشروع في الجامعة الأردنية.


واتفق المجتمعون كذلك على أهمية العلاج بالفن، باعتباره تلك اللغة التي تتيح للإنسان إسقاط مابداخله من مكونات سلبية كانت أو إيجابية قد لايستطيع التعبير عنها لفظيا، وهو الأمر الذي سيخدم هذا الإنسان من خلال تفريغ طاقته السلبية بكل أشكالها عن طريق إحدى مجالات الفن المطروحة في هذا البرنامج التدريبي.


حضر الاجتماع من مديرية الأمن العام كل من مدير إدارة الإصلاح والتأهيل العميد الركن الدكتور عمار القضاة، ومدير إدارة حماية الأسرة والأحداث العقيد الركن فراس الرشيد، ومدير إدارة المخدرات العقيد الركن حسان القضاة، إلى جانب أعضاء فريق المشروع من الجامعة الأردنية والجامعات المحلية الشريكة.




 

2021/12/27