Zenko Magazine
مركز الدراسات استراتيجية – الجامعة الأردنية ينظم مؤتمرا حول التحديات الأمنية وتداعيات الجائحة في منطقة الأورو- متوسطية (عن بُعد)
​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي –  نظم مركز الدراسات الاستراتيجية مؤتمرا حول التحديات الأمنية وتداعيات جائحة كورونا على المنطقة الأورو- متوسطية بعنوان: " Deglobalization and Reglobalization: Security Challenges and the Implications of COVID-19 in the EuroMed".
 

 

وشارك في المؤتمر الذي يأتي ضمن مشروع (POWERS)، أحد مشاريع إيراسموس بلس الممولة من الاتحاد الأوروبي، الجامعات الشركاء في المشروع، ومراكز فكر، وأكاديميين، وخبراء وصناع القرار في منطقة الأورو- متوسطية.

 

 

 

وقال مدير دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوحات في المركز الدكتور وليد الخطيب إن المؤتمر جاء ليكون فرصة لإعادة تقييم واستكشاف الأولويات الأمنية الدولية والإقليمية في فترة ما بعد الجائحة، لا سيما التهديدات المتعلقة بالصحة والغذاء والأمن السيبراني، فضلاً عن التحولات الجيوستراتيجية وعواقبها الأمنية.
 

 

وتناول أستاذ القانون الدولي الروسي دميتري غالوشكو، والدكتورة أنتونيلا غاليتي من جامعة باردو الإيطالية في الجلسة الأولى الآثار السلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتأخر دول الاتحاد في التعامل مع الجائحة على الأمن الصحي في المنطقة، وناقشا السياسات الحالية والمستقبلية المطلوبة في التعامل مع الأزمات الصحية العابرة للحدود، وأكدا على أهمية التعاون والتنسيق الدولي في مواجهة التحديات الأمنية المستقبلية والأحداث المماثلة لجائحة كوفيد-19.
 

 

وتحدثت الباحثة الدكتورة سيفجي سيلينجير وأستاذة العلوم السياسية الدكتورة موجي آكنور من جامعة دوكوز أيلول التركية في الجلسة الثانية عن تأثير جائحة كورونا على الأمن البشري والغذائي ومؤشرات التنمية والفئات الضعيفة، والاقتصاد، والتعليم، والأمن الصناعي، كما تناولت الجلسة مسألة صون وحماية الحريات في ظل إجراءات مكافحة الجائحة.
 
كما تناولت الأستاذة في جامعة كوبان الحكومية الروسية الدكتورة إلينا موروزوفا في ورقتها موضوع الفجوة الرقمية وأثرها على الأمن الإقليمي.

 

 

 

وفي الجلسة الأخيرة تحدث منسق البرامج والاتصالات في فريق مبادرة الإصلاح العربي آندرو فيندال-أغناطيوس عن الأمن السيبراني وتداعيته بما في ذلك التضليل والمعلومات الخاطئة وتأثيراتها على الأمن الصحي، وتناول الدكتور أليكسي سازانتوفيتش من جامعة كوبان مفهوم الأمن في ظل واقع متعدد الأقطاب تأثر بالجائحة، وأثر التدابير التي أُخذت أثناء الجائحة على المجتمع، والسياسات التي تحكم التواصل عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما تطرق إلى مسالة الشبكات الاجتماعية خلال فترة الإغلاق التام، والسيناريوهات المستقبلية لمنطقة الأورو- متوسطية في السياق الأمني والوضع الوبائي.

 

 
2022/01/17