Zenko Magazine
​الدكتورة "العتوم" من الأردنية تحصد جائزة أنور سلمان للإبداع

 

‎أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- أعلنت مؤسسة أنور سلمان الثقافية عن فوز الشاعرة الأردنية مها العتوم والشاعر العُماني حسين المطروشي مناصفة بجائزة "أنور سلمان للإبداع في مجال الشعر العربي" في دورتها الثانية للعام ٢٠٢١.
 
‎وأكدت لجنة التحكيم أن استحقاق الشاعرة العتوم للجائزة جاء لما تميز به شعرها الذي واءم بين الثقافة والعمق، باعتماده على ليونة الأوزان وسلامة التقنيات، وعلى الضربات المباغتة للصور والاستعارات، لذا فإنه يبدو من بعض نواحيه أقرب إلى الهدهدة الأمومية لأحزان العالم وعذاباته من جهة، وللانتشاء بمسراته وتشكلاته الجمالية من جهة أخرى.
 
‎وأضافت اللجنة ان شعر العتوم اتسم بحساسية عالية إزاء اللغة والحياة والأشياء، ومن وعي جارح بكيانها الأنثوي، وباحثٍ عن فضاءات أرحب وأكثر بهاء لمكابدات الذات الأنثوية المجروحة التي تصبو إلى التكامل الانساني.
 
‎وتعمل الدكتورة مها العتوم عضو هيئة تدريس في شعبة اللغة العربية في مركز اللغات في الجامعة الأردنية برتبة أستاذ دكتور وصدر لها ستة دواوين شعرية وسبق لها أن حصلت على جائزة الدولة التقديرية في الآداب حقل الشعر عام ٢٠١٧ و جائزة التفرغ الإبداعي للعام ٢٠١٧.
 
‎يُشار إلى أن اللجنة التحكيمية لهذا العام ضمت كلا من الشاعر شوقي بزيع، والرئيسة السابقة للجنة الوطنية للأونيسكو البروفيسور زهيدة درويش جبور، والبروفيسور محمود شريح، والناقد والكاتب سليمان بختي.
 
‎يذكر أن "مؤسسة أنور سلمان الثقافية" أنشئت في السنوية الثانية لرحيل الشاعر  اللبناني أنور   سلمان، وهي مؤسسة تُعنى بتكريم الإبداع الثقافي انطلاقا من الشعر، ومنح جائزة "أنور سلمان للإبداع" تُعدّ واحدة نشاطاتها الرئيسية.
 
‎ويُشار إلى أن الجائرة في دورتها الأولى مُنحت لكل من الشاعر الفلسطيني غسان زقطان، والمؤلف الموسيقي الشاعر غدي الرحباني، والمؤلف والمنتج الموسيقي أسامة الرحباني.

 

2022/02/08