Zenko Magazine
25% من الأردنيين مهتمين بالسياسة وثلث المهتمين يتابعون أخبارها المتعلقة بالأردن

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- خَلُصَ استطلاع "السياسية الخارجية الأردنية والعلاقات الدولية" الذي نفذه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية ضمن سلسلة نبض الشارع الأردني اليوم الأحد، أن الأردنيين غير مهتمين بالسياسة، ولا يهتم بها سوى 25%، وثلثهم 33% يتابعون الأخبار المتعلقة بالأردن.
 
واعتبرت الغالبية العظمى من الأردنيين 77% أن القضية الفلسطينية هي أهم مشكلة سياسية يواجهها الشرق الأوسط تحتاج إلى حل، وفقط 12% يعتقدون أن الأزمة السورية هي أهم مشكلة سياسية بحاجة إلى حل.
 
وبين الاستطلاع أن الغالبية العظمى من الأردنيين 71% لا يعرفون هويّة وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني الحالي، وأكثر من نصف الأردنيين لا يعرفون فيما إذا كانوا راضيين أم غير راضيين عن السياسة الخارجية الأردنية وفقط 35% من الأردنيين أعربوا عن رضاهم عن السياسة الخارجية الأردنية.
 
ولا يعرف الغالبية العظمى من الأردنيين من يصنع السياسة الخارجية في الأردن في حين إن 6% منهم يعتقدون أن سفراء الأردن في الخارج هم من يصنعونها.
 
ويعتقد ما بين 73%- 74% من الأردنيين أن وزارة الخارجية الأردنية والسفارات الأردنية في الخارج تقوم بعمل جيد في متابعة شؤون المغتربين الأردنيين.
 
وأظهر الاستطلاع أن المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الأكبر دعماً اقتصاديا للأردن (37% من الأردنيين يعتقدون ذلك)، في حين إن الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة غير العربية الأكثر دعماً اقتصادياً للأردن تليها الإمارات العربية المتحدة وقطر بنسبة 11% لكل منهما، وبريطانيا ب6%.
 
كما بين الاستطلاع أن السعودية هي الدولة المفضلة عند غالبية الأردنيين لبناء وتقوية العلاقات الاقتصادية معها في المستقبل، تليها: تركيا، وقطر، ومصر، والعراق، والإمارات، وسورية.
 
بالنسبة للأردنيين، فإن السعودية هي من أبرز حلفاء الأردن في الإقليم، تليها قطر والإمارات العربية المتحدة. وبالنسبة للأردنيين فإن السعودية هي الدولة الأكثر مشاركة للأردن في المصالح السياسية الخارجية، تليها مصر والإمارات العربية المتحدة.
 
كما أظهر الاستطلاع أن تركيا هي الدولة الأولى التي يرغب الأردنيون بتعميق التعاون معها في المستقبل بنسبة 20%، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 11%، ومن ثم السعودية بنسبة 9%، وقطر بنسبة 5%، والإمارات بنسبة 4%.
 
وأظهر الاستطلاع أن غالبية الأردنيين 81% يدعمون قيام الأردن بدور فاعل في الجهود الإقليمية والعالمية في قضايا: الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والأزمة السورية. بينما يدعم غالبية الأردنيين أن يلعب الأردن لدور ثانويا (حياديا) في: الحرب في اليمن، الأزمة في السودان، التوتر الروسي-الاوكراني.
 
وونفذ الاستطلاع خلال الفترة 15-22/2/2022 على عينة وطنية ممثلة وشاملة لكافة المحافظات والأقاليم والفئات العمرية والتعليمية، تتضمن قياس آراء الشارع الأردني ومعرفتهم واطلاعهم على القضايا المستجدة التي تجري في الأردن والمنطقة، ويُعد الاستطلاع الأول والأشمل لقياس معرفة المواطنين الأردنيين بالسياسة الخارجية الأردنية ومدى اطلاعهم ورضاهم عنها.
2022/03/06
خلال استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية