Zenko Magazine
الملحق الثقافي الهنغاري تحاضر حول الأدب الهنغاري في لغات "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – ألقت الملحق الثقافي في السفارة الهنغارية في عمان الدكتورة  "روجينا سوراني"  في كلية اللغات في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء محاضرة حول الأدب الهنغاري لطلبة الدكتوراة في الأدب الإنجليزي.

 
وركزت المحاضرة التي جاءت بعنوان"Petöfi Sándor: John the Valiant"، على الملحمة الأدبية الهنغارية "John the Valiant" التي كتبها الأديب الهنغاري شاندور بيتوفي عام ١٨٤٤، ولعبت دورًا كبيرًا في تحديد الهوية الوطنية وإضفاء صبغة عالمية على الأدب الهنغاري.

 

وتتناول الملحمة قصة راعٍ خاض مغامرات متعددة، الأمر الذي جعل منه أيقونة تاريخية واجتماعية.

 

وأشارت سوراني أن اليوم الخامس عشر من آذار يصادف اليوم الوطني لهنغاريا ونجاح ثورة 1848-1849 التي شارك فيها الأديب نفسه وأفضت إلى استقلال هنغاريا.

 

ويذكر أن المحاضرة جاءت ضمن مساق "موضوع خاص في الأدب العالمي"، وقد حضرها طلبة الدراسات العليا في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس من الكلية، وتخللتها إجابة عن أسئلة الحضور حول تطور الأدب الهنغاري تاريخيًّا ومدى تأثره وتأثيره في الآداب الأخرى.

 

وحسب مدرس المادة الدكتور يوسف أبو عامرية، ستشهد الكلية عقد سلسلة من المحاضرات العامة خلال هذا الفصل لطلبة الدراسات العليا وأعضاء الهيئة التدريسية حول نصوص أدبية من مختلف الحضارات والثقافات مثل الأدب الكوري، والمالطي، والسلوفيني، يلقيها أكاديميون متخصصون من تلك الدول وجاهيًّا أو عن بعد.
 

 

2022/03/16