Zenko Magazine
انطلاق فعاليات الأيام الفرانكفونية في الجامعة الأردنية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) هبة الكايد – انطلقت اليوم في الجامعة الأردنية فعاليات حفل الأيام الفرانكفونية الذي نظمه قسم اللغة الفرنسية وآدابها في كلية اللغات الأجنبية بالتعاون مع السفارة الفرنسية في عمان بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد المجدوبة مندوبا عن رئيس الجامعة.

 

 

وتستمر فعاليات الأيام الفرانكفونية لمدة يومين بمشاركة عدة سفارات وجامعات ومدارس، سيُناقشُ خلالها محوران؛ الأول: محاسن وسيئات التعليم عن بعد، والثاني حول الكاتب الفرنسي موليير ودوره في المسرح.

 

 

وقالت عميدة الكلية الدكتورة ناهد عميش إن دور الجامعة في استضافة حلقات النقاش والفعاليات الفرانكفونية المتنوعة يأتي ضمن تعزيز توجهاتها ورؤاها في خدمة المجتمع المحلي، مضيفة أنه يجري الاحتفال باللغة الفرنسية والمتحدثين بهذه اللغة التي تعكس ثقافة متنوعة وغنية جدا.

 

 

وأشارت عميش إلى أن فعاليات اليوم الأول تتضمن حلقات نقاشية تدور حول محور تعليم اللغة الفرنسية عن بعد في الجامعات والمدارس، فيما ستُخصص فعاليات اليوم الثاني للاحتفال بالكاتب الفرنسي موليير الذي يمر على ولادته هذا العام ٤٠٠ عاما؛ وذلك لدوره المؤثر في إلهام المسرح العربي .

 

 

وشكر السكرتير الأول في السفارة البلجيكية  "جون لودوفيك دو لونو" الجامعة الأردنية على دعوتها للسفارة البلجيكية المشاركة باحتفالاتها بالفرانكفونية؛ حيث إن الوجه الفرنسي لبلجيكا هو واحد من عدة اتجاهات؛ فالفرنسية هي أحد اللغات الوطنية في بلجيكا إلى جانب الألمانية والهولندية.

 

 

وقال "لودوفيك دو لونو" إن بلجيكا تفخر بكونها أحد أعضاء الجمعية الفرانكفونية ضمن 54 دولة؛ فهذا التنوع الثقافي ماثلٌ وراء قوة الجمعية، مؤكدا على أهمية اللغة الفرنسية بوصفها لغة للدبلوماسية والسلام.

 

 

بدوره تحدث مستشار التعاون والعمل الثقافي في السفارة الفرنسية السيد "جيل رولاند" عن التعاون المثمر بين السفارة والجامعة في عديدٍ من الحقول، مؤكدا على أن الجامعة تلعب دورا هاما بالمشاركة في فعاليات الأيام الفرانكفونية باعتبارها شريكا هاما وفعالا من بين المشاركين، حيث يشارك هذا العام ٩ سفارات في هذه الاحتفالات إلى جانب عديدٍ من الجامعات والمدارس

 

 

هذا وضمت الفعاليات في يومها الأول حلقة نقاشية لطلبة القسم حول محاسن وسيئات التعليم عن بعد، وأخرى بعنوان تغذية راجعة لنوعية التعليم في المدارس والجامعات، وفيديو توضيحي لطرق التعليم المتبعة لتدريس اللغة الفرنسية خلال الجائحة، فيما سيُعرضُ في اليوم الثاني فيلم "موليير"، وستُنظَّمُ مسابقة باللغة الفرنسية، وستُعقدُ ندوة للدكتور عمر فرتات من جامعة بوردو في المركز الثقافي الفرنسي في عمّان.

 

 

2022/03/23