Zenko Magazine
مركز تنمية وخدمة المجتمع في "الأردنيّة" ينظّم محاضرة حول أهمية التبرع بالدم

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- نظّم مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنيّة محاضرة حول أهمية التبرع بالدم لصحة الإنسان، قدّمتها اختصاصية أمراض الدم، مديرة مديرية بنك الدم في وزارة الصحة الدكتورة آسيا العدوان. 


وتحدثت الدكتورة العدوان خلال المحاضرة عن فوائد التبرع بالدم سواءً الصحية أم الاجتماعيّة؛ إذ إنّه يعزز المسؤولية في نفوس الطلبة، ويُساهم في إنقاذ حياة من هم بحاجة إليه، ويُكسبهم معرفةً نوعيّةً بأنواع وفصائل الدّم، ومن هم المؤهلون للتبرع. 


وبينت العدوان مواقع بنوك الدم في المملكة المتواجدة في شمال ووسط وجنوب المملكة، مؤكدة أهمية التبرع المنتظم بالدم باعتباره الطريقة الوحيدة التي ترفد البنك بالدم المأمون، مشيرة الى الفوائد الصحية الكبيرة التي تعود على المتبرعين جراء ذلك، كزيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة، وزيادة نشاط الدورة الدموية، وخفض نسبة الحديد بالدم، لتجنب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين. 


ولفتت إلى استمرار الحاجة للدم المأمون، نظراً لأهمية الدم للعلاج أو لحالات التدخل المستعجلة وحالات الطوارئ بجميع أشكالها، مثل حوادث السير وأمراض السرطان والتلاسيميا وغيرها، فضلاً عن دوره الأساسي في إنقاذ الأرواح في سياق رعاية الأمهات والمواليد.

 

وبدورها، قالت مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع الدكتورة جمانة الزعبي إن هذه المحاضرة تندرجُ ضمن مساعي الجامعة في تطوير خدمات مجتمعية  ذات قيمة مضافة، وزيادة فاعلية منظومة خدمة المجتمع، وتقديم خدمات تنموية وبرامج نوعية تواكب التطلعات، لتحقيق غايات الجامعة في ان تكون منبرٌا ثقافيٌا تنويرا وتنمية مجتمعية فاعلة، بالإضافة إلى تعزيز شراكات استراتيجية مؤثرة مع مؤسسات المجتمع المدني، وهذه المحاضرة عقدت بالشراكة مع وزارة الصحة لتوعيتهم بأهمية التبرع بالدم صحيا ونفسيا، موضّحةً في هذا السّياق ما للتّبرّع بالدّم من فوائد صحيّة جمّة يُعنى المركز بتوعية الطّلبة بها، لما في ذلك من ترسيخ لمبادئ التشاركية وتركيز الجهود على مساعدة المجتمع المحلي في القضايا التنموية. 


وبيّنت الزعبي أيضًا أنه اعتبارا من الأسبوع المقبل سوف تُطلق حملة للتبرع بالدم أيّام الأحد من كل أسبوع، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحًا، مع الإشارة إلى أن التبرع بالدم يحتسب ضمن نقاط خدة المجتمع.





2022/05/11