Zenko Magazine
أسبوع إيراسموس بلس 2022 ينطلق في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – انطلق اليوم الأحد في الجامعة الأردنية أسبوع إيراسموس بلس "Erasmus+ International Staff Week 2022" بمشاركة ١٤ جامعة أوروبية شريكة للجامعة.

ويُشارك في الأسبوع جامعات من كل من إيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة وهنغاريا وتركيا وألمانيا ورومانيا والتشيك.
 
ويهدف الأسبوع، الذي افتتح أعماله نائب رئيس الجامعة للكليات الإنسانية الدكتور أحمد المجدوبة، إلى تقوية التعاون والروابط ومناقشة الخطط المستقبلية في ميدان التعليم العالي، وخلق مزيد من الفرص لأعضاء هيئة التدريس والطلبة لتطوير البيئة الأكاديمية والتعليمية.
 
وأشار المجدوبة في كلمته إلى أن "الأردنية" بدأت ومنذ تسعينيات القرن الماضي في العمل على تطوير أدائها ضمن سياق دولي تزامن مع انطلاق "عملية بولونيا التعليمية"، ولذا تسعى الجامعة، ضمن خطتها، لتطوير شراكات استراتيجية فاعلة محليًّا وعربيًّا ودوليًّا، وتعزيز علاقاتها مع الجهات الخارجية التي تدعم البحوث العلمية وبناء القدرات.
 
وقال إن الجامعة كانت السباقة في الأردن في إدخال مساقات التعلم الإلكتروني منذ عام 2000، وحرصت منذ ذلك الوقت على تطبيق التعلم المُدمج في مناهجها إلى أن أقره مجلس التعليم العالي رسميًّا عام 2021 ضمن الخطة الوطنية لإدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الأردنية التي أتت بهدف الاستجابة لجائحة كورونا وما بعدها من أجل تطوير عملية التعلّم، الأمر الذي يُعدّ مطلبًا قديمًا جديدًا لإحداث النقلة المرجوة في التعليم الجامعي.
 
وأشارت مديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين إلى تبني الجامعة لاستراتيجية تدويل التعليم ضمن خطتها الاستراتيجة للأعوام (2017-2022)، مؤكدة دعم الجامعة للتدويل باعتباره عنصرًا أساسيًّا من عناصر جودة التعليم العالي والبحث العلمي، إضافة إلى اعتماد التميز معيارًا لجميع أنشطة التدويل.
 
وتطرّق مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور محمود القواريق إلى موقع الجامعة وبرامجها ضمن التصنيفات العالمية وإلى البرامج الحاصلة على الاعتماد الدولي، بينما قدّم الدكتور إسماعيل أبو عامود عرضًا بعنوان: "مملكة الزمن"، تحدث فيه عن أهم المواقع الأثرية وعناصر الجذب السياحي في الأردن.
 
وتحدث مدير التسويق في هيئة تنشيط السياحة الأردنية عبد الله كريشان عن مفهوم "التعليم من خلال السياحة"، مشيرًا إلى أن الأردن يتمتع بالعديد من المزايا الثقافية واللغوية والجغرافية التي تجعل منه وجهة تعليمية مميزة. 
 
وتتضمن فعاليات الأسبوع أنشطة أكاديمية متنوعة تهدف إلى التشبيك الأكاديمي والتعليمي والبحثي مع الجامعات الأوروبية، حيث سيشهد يوم الثلاثاء معرضًا أكاديميًّا للجامعات الأوروبية المشاركة.
 

WhatsApp Image 2022-05-15 at 12.40.28 PM.jpeg


2022/05/15