Zenko Magazine
"تمريض الأردنية" تنظم ندوة حوارية حول المساءلة الطبية

​أخبار الجامعة الأردنية ( اج أ) سناء الصمادي- نظمت لجنة الجامعة والمجتمع في كلية التمريض في الجامعة الأردنية اليوم ندوة حوارية حول المُساءلة الطبية.


وقالت مقررة اللجنة تغريد شواشي إن الندوة التي تُعقد بالتزامن مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال تهدف إلى توعية وتثقيف العاملين في القطاع الصحي بقانون المُساءلة الطبية.


وأضافت أنّ لجنة الجامعة والمجتمع، وبالتعاون مع عمادة الكلية، تقوم بتسليط الضوء على النشاطات الصحية التثقيفة للنهوض بالمجتمع وخدمته سواء على مستوى الجامعة أم المجتمع المحلي.


وتحدث في الندوة المستشار في المنظمة العربية للقانون الدستوري المحامي عبادة أبو حشيش، تناول فيها محاور تتعلق بالأخطاء الطبية المُتعمّدة وغير المُتعمّدة والإهمال الطبي، والاعتداءات بأشكالها: الجنسية والجسدية واللفظية والمالية والكتابية، سواء التي تتعرّض لها الكوادر الطبية أم المرضى، والتعاطي خلال القيام بأداء الواجب الوظيفي لموادّ يُسمح أو لا يُسمح تعاطيها، والانتحار داخل المؤسسات الصحية أو خارجها وما يترتب عليه من تبعات قانونية.


بدورهم، ثمّن المشاركون في الندوة الحوارية التي حضرتها عميدة الكلية الدكتورة فريال الهياجنة أهمّية تنظيم مثل هذه الفعاليات التوعوية لرفع الوعي بالحقوق والواجبات والتشريعات والإجراءات ذات الصلة بالأخطاء الطبية.


2022/05/22