Zenko Magazine
مركز حمدي منكو للبحوث العلمية يطلق سلسلة محاضرات حول أبحاث علوم الحياة القائمة على السنكروترون

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) قصي الطراونة - انطلقت في مركز حمدي منكو للبحوث العلمية ابتداءا من يوم الأحد ٢٢/٥/٢٠٢٢ سلسلة محاضرات بعنوان "Lecture Series on Synchrotron Based Life Science Research and Simulation Methods for Protein Structure Prediction".
 
وتشتمل المحاضرات على المبادئ النظرية لاستخدام ضوء السنكروترون في دراسة تراكيب الجزيئات الحيوية كالبروتين وربطها بوظائف هذه الجزيئات، وعلى تدريب عملي على تحليل النتائج العملية باستخدام برمجيات خاصة تُستخدم في مراكز البحوث العلمية.
 
وحسب مدير مركز حمدي منكو للبحوث العلمية الدكتور محمود الحسين، فإنّ هذه السلسلة من المحاضرات تُعدّ ذات أهمية كبيرة لكثير من طلاب الدراسات العليا والباحثين في الكليات العلمية والصحية، وفائدة في إعداد فرق بحثية وطنية لاستخدام ضوء السنكروترون في تجارب نوعية في مجال علوم الحياة وعلوم المواد المتقدمة.
 
ويقوم بإعطاء المحاضرات أستاذة الفيزياء الحيوية زهرة ساييرس، وأستاذة علم المواد وهندسة النانو جنان اتيلغان، من جامعة صبنجة التركية، كما استُضيف الدكتور آندريا لاوسي، المدير العلمي للمسارع الضوئي الموجود في الأردن SESAME، حيث قام بتقديم عرض عن الخطوط البحثية العاملة حاليا وتلك التي يجري العمل على إنشائها.
 
وقد جرى خلال هذه المحاضرات بحث سبل التعاون العلمي بين الجامعة الأردنية ممثلة بمركز حمدي منكو وجامعة صبنجة التركية.
 
يُذكر أنّ المحاضرات ستستمرّ في المركز إلى يوم الأربعاء 25/5/2022.
2022/05/23