Zenko Magazine
​ يوم علمي في "الأردنية" يناقش دور كليات السياحة والآثار في تفعيل البحوث المتعلقة بتحديات القطاع

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي –  نظّمت كلية السياحة والآثار في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء يومًا علميًّا بعنوان "التطلعات والرؤى المستقبلية للآثار والسياحة في الأردن".


وقال عميد الكلية الدكتور محمود عرينات في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح الذي حضره نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد المجدوبة مندوبًا عن رئيس الجامعة، إنّ جائحة كورونا تركت آثارًا سلبيّةً واسعة النطاق شملت جميع القطاعات الاقتصادية بما فيها قطاع السياحة والآثار.


وأضاف أنّ الغاية من هذا اليوم العلمي تقديم رؤيا تطويرية لدور كليات السياحة والآثار في تفعيل مسيرة البحث العلمي لتجاوزِ العقبات وعرضِ التطورات وتقديم الحلول والمقترحات المناسبة من خلال أبحاث علمية رصينة ومؤثرة منتجة للمعرفة.


من جانبه، تحدّث أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين عن قطاع السياحة قبل وبعد جائحة كورونا، كما أشار إلى التحديات والعقبات التي واجهت القطاع في الأردن والخطط الاستراتيجية لمواجهة تلك التحديات. 


وتناول هذا اليوم العلمي في جلسته الأولى موضوعات تتمحور حول الإنجازات والتطلعات المستقبلية للآثار والسياحة ما بعد جائحة كورونا شاركت فيها رئيسة جمعية أصدقاء الآثار والتراث الأردنية الشريفة نوف بنت ناصر، وممثلة جمعية الشعلة لتنشيط السياحة وإحياء التراث رنا الطوالبة.


فيما تناولت الجلسة الثانية إنجازات كلية الآثار والسياحة خلال جائحة كورونا، استعرض فيها أستاذة الكلية المشاريع ومواقع التنقيب الأثري والاكتشافات الأثرية خلال الجائحة، كما تضمنت مناقشة واقع وتطلعات التدريب العملي السياحي والفندقي في الأردن.

 

2022/05/31