Zenko Magazine
انعقاد أولى جلسات ورشة التعلم الإلكتروني والمدمج في الجامعة الأردنيّة
 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) قصي الطراونة - برعاية نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة، عقد مركز المصادر التعليمية المفتوحة والتعلّم المدمج، وبالتعاون مع مركز الاعتماد وضمان الجودة، أولى الجلسات التدريبية على مهارات التعلم الإلكتروني بجميع أشكاله ونماذجه، والمعقودة لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يُدرّسون خلال الفصل الصيفي.


وقام مجدوبة بإعطاء نبذة عن الورشة وأهميتها في ظل التوجه العالمي نحو التعلم المدمج، لافتًا إلى ضرورة اكتساب المهارات اللازمة لمواكبة التطور في التعلم والتعليم، والحاجة لبدء العمل بأنظمة التعلم الإلكتروني والمُدمج الحديثة، مشيرًا إلى أنّ البداية الصحيحة تقود حتمًا إلى نتائج عظيمة.


وتهدف الورشة إلى التعريف بشكلي التعلم الإلكتروني الكامل والتعلم المدمج من حيث الفلسفة والتشريعات، وآليات تخطيط وتصميم المادة من حيث الخطّة والمصادر التعليمية بما يتلاءم مع موادّ التعلم الإلكتروني والمدمج، والسمات التفاعلية في منصة التعلم الإلكتروني (موودل) التي تصلح لأشكال التعلّم الحديثة، والتطبيق العملي على أنشطة تفاعلية غير متزامنة، والتعريف باستراتيجيات تقييم الطلبة المتنوعة وتطبيق أدواتها المُتاحة عبر المنصات الإلكترونية للجامعة عمليًّا، وتسليم مشروع تطبيقي في نهاية الورشة في ضوء المعارف والمهارات المكتسبة.


يُذكر أن هذه الورشة، المُنعقدة على مدار ثلاثة أيام، جاءت لتطوير وتعزيز قدرات أعضاء الهيئة التدريسية. ويضطلع بمهمّة التدريب كل من مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور محمود القواريق، ومدير مركز المصادر التعليمية المفتوحة والتعلم المدمج الدكتور محمد ريّان، ومديرة مركز الاختبارات وتحليل البيانات الدكتورة فريال أبو عواد، ومن كلية اللغات الأجنبية الدكتور نمر أبو سليم، ومن كلية الصيدلة الدكتورة سهى المحيسن، ومن مختبر التعلم الإلكتروني هاني أيوب.

 
2022/07/05