Zenko Magazine
افتتاح المؤتمر العلمي لشبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN) ومشروع (PULSE)
 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي –  بدأت اليوم في الجامعة الأردنية أعمال المؤتمر العلمي المُنعقد ضمن فعاليات شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأُرْدُنّيّ (UCN) ومشروع (PULSE)، تحت عنوان "اتجاهات جديدة للتعاون بين الجامعات الأمريكية والأردنية من أجل التنمية المُستدامة"، وذلك برعاية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات ومشاركة عدد من ممثلي الجامعات الأردنية والأمريكية.


وقالت نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتورة إنعام خلف مندوبةً عن رئيس الجامعة، إنّنا في الجامعة فخورون بقدرتنا على التعامل مع المتغيرات المستمرة وبجهود الحفاظ على استدامة قطاع التعليم العالي، مشيرةً إلى أنّ تحقيق ذلك غير ممكن دون شراكات مع المؤسسات الوطنية والدولية.


وأكّدت خلف أن المؤتمر يمثل فرصة هامّة أمام الأكاديميين والباحثين من الأرْدُنّ والولايات المتحدة، لمناقشة التحديات والعقبات الحالية والمُلحّة التي تعيق عجلة التنمية، إضافة إلى  تسليطه الضوء على المجالات المستقبلية الواعدة ضمن تعاون مشترك بين الجامعات الأمريكية والأردنية.


من جهتها، قالت مديرة وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الدكتورة هديل ياسين إنّ الجامعة كانت لها أسبقية الحصول على فرصة قيادة المرحلتين الأولى والثانية من المشاريع المشتركة الممولة بالتعاون من الشبكة خلال الأعوام 2018-2019 و2021-2022، على التوالي. 


وأشارت إلى نجاح المرحلة الأولى في تسليط الضوء على طرق التكيّف مع التغييرات التي فرضتها جائحة كورونا. اضافةً إلى ذلك، فقد نظّمت الجامعة عديدًا من الندوات المشتركة وورش العمل لتعزيز روابط التعاون بين الجامعات الأردنية والأمريكية وتعزيز استراتيجية التدويل في الجامعة، ما أدّى نجاح المرحلة الأولى إلى الانتقال إلى المرحلة الثانية في إطار مشروع PULSE المعنيّ بالشراكة الأمريكية الأردنية للقيادة الجامعية والمشاركة الطلابية، والذي أطلقته الشبكة ضمن المرحلة الثانية من برامجها للعام 2022.


بدورها، أكّدت مسؤولة الشؤون الثقافية في السِّفَارة الأمريكية في عمّان "مكنزي لو" على استمرار دعم السِّفَارة الأمريكية لشبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأُرْدُنّيّ (UCN) وجهود التعاون الأكاديمي بين الجامعات الأمريكية والأردنية خلال المرحلتين، مشيرةً إلى أن المرحلة المقبلة تتضمن عددًا من الخطط لزيادة أعضاء الشبكة وزيادة عدد الشراكات الأكاديمية بين الجامعات الأردنية والأمريكية.  


واستعرض نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد المجدوبة خلال الجلسة الإفتتاحية، الشراكات الأكاديمية والبحثية وأنشطة وبرامج التبادل الأكاديمي وبناء القدرات المشتركة بين الجامعة الأردنية وعدد من جامعات أمريكية كبرنامج فولبرايت الريادي، داعيا إلى المزيد من التركيز على برامج بناء القدرات، وتقديم الدعم فيما يتعلق بقبول الطلبة المبتعثين لإستكمال دراساتهم العليا في الجامعات الأمريكية. 


ويُناقش المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين عددًا من المحاور المتعلقة بالاتجاهات المستقبلية للتعاون بين الجامعات الأمريكية والأردنية، ومواضيع أخرى كالابتكار في التعليم الجامعي والزراعة والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ومواضيع تتعلّق بأهداف التنمية المستدامة كالطاقة والتغيُّر المناخي والتحديات التي تواجه تحقيقها.






 
2022/07/24