Zenko Magazine
اختتام أعمال المؤتمر الدولي لشبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN) في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - اختُتمت في الجامعة الأردنية أعمال المؤتمر الدولي الذي عقدته وحدة الشؤون الدولية في الجامعة بالتعاون مع شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN) وضمن فعاليات مشروع "PULSE" الذي أطلقته الشبكة في المرحلة الثانية من برامجها للعام 2022 بعنوان "اتجاهات جديدة للتعاون بين الجامعات الأمريكية والأردنية من أجل التنمية المستدامة".
ودعا المشاركون من مختلف الجامعات الأمريكية والأردنية في الجلسة الختامية للمؤتمر الذي استمرت أعماله ليومين إلى فتح مجالات تعاون جديدة بين أعضاء الشبكة من الجانبين الأمريكي والأردني والتوسع فيها للاستفادة من التجارب والخبرات الدولية، وتتبع كل ما هو جديد ومبتكر من أفكار ومقترحات لرصدها وتعميمها، ما يمّكن المجتمعات من جعلها اكثر قدرة وانسجاما  مع منظومة التنمية المستدامة.
وحث المشاركون على ضرورة الوقوف على دور الجامعات في بناء القدرات والتطوير المهني المشترك، وتكثيف التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين أمثال "فولبرايت" و "أكور" وغيرهم من الشركاء ذوي الاهتمام المشترك.
وأوصى المؤتمرون بالتفكير جديا في زيادة عدد المنح التي تقدم للباحثين، والتوسع في تنظيم الفعاليات العلمية من دورات تدريبية وورش عمل متخصصة والأخذ بمخرجاتها من علم وابتكار لما لها من أثر إيجابي سيعود بالنفع على مسيرة التعليم والبحث العلمي.
واعتُبر المؤتمر الذي انطلقت أعماله برعاية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات ومشاركة عدد من ممثلي الجامعات الأردنية والأمريكية بمثابة فرصةٍ ذهبيّةٍ أمام الباحثين للتعارف وتبادل الخبرات العلمية والتجارب الدولية في سبيل توحيد الجهود المستقبلية، وإيجاد حلول مشتركة لكثير من التحديات التي تعصف  بأركان التنمية و الحد منها والوقوف على أسبابها وتداعياتها.
وقدم الباحثون في جلسات أعمال المؤتمر التي جاءت متوازية باقة متنوعة من الأبحاث العلمية التي طالت في طروحاتها مواضيع تناولت السياسات التي ينتهجها قادة المؤسسات ويمكن الاستفادة منها، وعدد من القضايا المعاصرة  المتعلقة بالابتكار في التعليم الجامعي والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وأمن الشبكات، وسياسة الماء وأمن الغذاء، والصحة خصوصًا في مرحلة التعافي بعد جائحة كورونا، والإدماج المجتمعي للاجئين والنازحين، والمشاركة المجتمعية، وقضايا أخرى تتعلق بالطاقة المتجددة والتغير المناخي.
 ومن جملة الأوراق البحثية التي عُرضت خلال الجلسات ورقة عمل قدمها النائب الأكاديمي في جامعة مؤتة الدكتور مروان موسى والذي تطرق خلالها إلى مدى إمكانية تطوير العلاقة مع الولايات الأمريكية المتحدة وما نحتاجه من الأنظمة الأمريكية بوصفنا أردنيين. في حين تناولت اأمجاد هلال من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تطوّر التعليم وأساليب تدريس الطلبة، وعرض مدير العلاقات الدولية في جامعة الحسين بن طلال الدكتور بسام أبو كركي أهمية  الدور الذي تلعبه شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN) وسبل الاستفادة منها.
وأشارت الدكتورة سميرة دروب من جامعة فلوريدا في بحثها إلى المجتمع الأمريكي الزراعي من حيث الشركات الزراعية والمزارعين وآلية التعامل معهم ومساعدتهم والاستفادة من مخرجات البحوث العلمية الزراعية وتطبيقها في مجال عملهم.
أما الدكتور أحمد السلايمة من الجامعة الأردنية فتحدث في ورقته عن الطاقة المتجددة والتغيرات المناخية ومدى اعتماد دول العالم المختلفة على مصادر الطاقة المتجددة واعتمادها في مجال الزراعة، مشيرًا في الوقت ذاته إلى نجاح تجربة الأردن في هذا المجال وإنتاجها لما نسبته 25% من الكهرباء من الطاقة المتجددة.
ومن الأوراق البحثية أيضا، ورقة قدمها الدكتور وائل الريس من جامعة نبراسكا الأمريكية ناقش فيها تجربة جامعته في مجال الأمراض شديدة العدوى والبرامج التي تطبقها ضمن هذا المجال، وورقة أخرى للدكتور شادي جوارنة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية كشف من خلالها عن تطوير نظام يعمل من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لغايات الكشف عن مرض كوفيد-19.
أما الدكتورة تمارا موسى من الجامعة الأردنية فركزت في ورقتها على الأمن الغذائي وهدر الطعام وجزئية إعادة توزيع المواد الغذائية غير المستخدمة على المؤسسات الخيرية، أما الدكتورة ديما الرفاعي فتناولت مدى تأثير مادة الجرافين الكيميائية على التفاعل اللاهوائي لمخلفات الطعام والحمأة النشطة.
إلى ذلك، وفي حقل الأمن السيبراني، قدم علاء وريكات من الجامعة الأردنية ورقة عمل أشار خلالها إلى الأحداث السيبرانية في القطاع المصرفي من خلال تقنيات تعلم الآلة مع الإبقاء على خصوصية هذه الأحداث،  في حين تطرق الدكتور سليمان الشواره من جامعة مؤتة إلى مدى تأثير حركة اليد على شاشات اللمس باستخدام تطبيقات برمجية.
جدير بالذكر، وعلى هامش ختام أعمال المؤتمر، أنّه جرى انعقاد حلقة نقاشية افتراضية عبر تقنية الاتصال المرئي (ZOOM) نظمتها جامعة فلوريدا الأمريكية، واجتمع تحت مظلتها الباحثون المشاركون في المؤتمر ونظراؤهم من الباحثين المتواجدين في الولايات المتحدة الأمريكية تدارسوا خلالها أوجه التعاون والخطط المستقبلية للشبكة وأبرز المواضيع والقضايا المعاصرة التي يجب تسليط الضوء عليها لمدى أهميتها وانعكاسها الإيجابي على مجتمعاتنا.
2022/07/26