Zenko Magazine
مذكرة تفاهم بين الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية والجامعة الأردنية

أخبار الجامعة الأردنيّة (أ ج أ) - برعاية رئيسة مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية سموّ الأميرة بسمة بنت علي، وقع الصندوق اليوم الأحد مذكرة تفاهم مع كلية الزراعة في الجامعة الأردنية، وذلك لدعم أطر التعاون المشترك بينهما، وتطوير آليات البحث العلمي والقطاع الزراعي في المملكة خاصّة في البادية الأردنية.

 

ووقّع المذكرة عن الجامعة رئيسها الدكتور نذير عبيدات، ومدير عام الصندوق جمال طراد الفايز، بحضور عدد من المعنيين من كلا الجانبين.

  

وأكّد عبيدات في هذا الصّدد حرص الجامعة على دعم كافة الجهود التي تخدم المجتمع من النواحي الأكاديمية والبحثية والفنية، مشيدًا في الوقت نفسه بدور الصندوق في دعم البادية الأردنية من خلال المشاريع الإنتاجية التي ينفذها في جميع مناطق البادية الأردنية.

  

وأشار إلى أن الجامعة، وتنفيذا للرؤى الملكية السامية، تسعى إلى التعاون والتشبيك مع المؤسسات المعنية بالأمن الغذائي الذي يعتبر تحدّيًا يجب مواجهته من خلال الاعتماد على الذات ودعم المشاريع الزراعية، خاصّةً في ظل الظروف التي يشهدها العالم.

  

وأوضح عبيدات أنّ الجامعة، ومن خلال كلية الزراعة، ستعمل على ترجمة مذكرة التفاهم إلى واقع ملموس، لتحقيق التنمية المستدامة في مناطق البادية، والمساعدة في رفد الاقتصاد الوطني بالأدوات العلمية والبحثية لإقامة مشاريع متطورة.

 

بدوره، قال الفايز إن المذكرة تسعى إلى رفع مستوى العمل وجودته  في المشاريع الزراعية التي يمتلكها الصندوق في مختلف مناطق البادية الأردنية، وتبادل الخبرات، وتطوير آليات البحث العلمي الخاص بقطاع الزراعة، وصولًا إلى رفع كفاءة ومستوى قدرات الموارد البشرية الموجودة في هذه المشاريع، من خلال الدورات والبرامج المتخصصة التي تنظمها الجامعة الأردنية.

 

وأشار إلى أن المذكرة ستسهم، في تعزيز أواصر التعاون والتنسيق بين الجانبين في المجالات البحثية والتدريبية المتعلقة بالبادية الأردنية، من خلال تبادل الخبرات والزيارات بين الباحثين، وإعداد الدراسات والمقترحات لمشاريع مشتركة خاصة بالبادية الأردنية في المجالات البحثية والتدريبية ذات العلاقة

  

وتتضمن المذكرة، حسب الفايز، البحثَ في إمكانية تبادل الموارد لتحقيق المهام الوطنية لكلا الطرفين، وتعزيز مبدأ التشاركية بين المؤسسات الوطنية وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها، والسماح بإجراء الأبحاث والدراسات في المواقع المتاحة ضمن الإمكانيات المتوفرة، وتقديم الخدمات الفنية والمخبرية واللوجستية المتوفرة لدى الجانبين، استنادًا الى مبدأ التشاركية في خدمة القطاع الزراعي والبادية الأردنية، سواء أكان ذلك باستخدام المختبرات والمرافق أم بالمشاركة في الدورات العلمية والاستشارات الفنية وغيرها.

  

وأوضح كذلك أنّ المذكرة تتصمن البحث في إمكانية تبادل الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية والأحيائية، وتوفير المعلومات الفنية والزراعية والعلمية، وعقد ورش عمل مشتركة في المجالات الخاصة بالبادية الأردنية، إضافة إلى البحث في إمكانية التعاون في تطوير محطة الموَقَّر الزراعية التابعة للصندوق.

  

وعلى هامش حفل التوقيع، عرض الفايز لرؤية الصندوق ورسالته وأهدافه، وأبرز المشاريع التابعة له، ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في جميع مناطق البادية الأردنية، خاصة في دعمه للجمعيات الإنتاجية، وإيجاد فرص العمل من خلال إنشاء مشاريع تنموية لأبناء البادية، وتطوير أدوات الإنتاج التقليدية واستبدالها بأخرى حديثة ومتطورة، والتشبيك مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية المعنية بدعم المشاريع التي تدخل ضمن إطار عمل الصندوق ورسالته.

 

2022/07/31