Zenko Magazine
الجامعة الأردنية توقّع مذكرة تفاهم مع جامعة الدول العربية

أخبار الجامعة الأردنيّة (أ ج أ) - وقّعت الجامعة الأردنية اليوم الأحد في القاهرة، بحضور مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة، مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة للجامعة تستهدف تعزيز التبادل والتعاون المشترك في مجالات المكتبات والتوثيق والتبادل المعلوماتي وعلوم الأرشفة.


وجاء توقيع الاتفاقية، الذي جرى على هامش احتفالية جامعة الدول العربية بيوم الوثيقة العربية في مقر الأمانة العامة للجامعة، انطلاقًا من الرغبة المشتركة في تطوير علاقات التعاون وتوثيق عُرى الروابط المعرفية، بصورة تخدم أهداف نشر المعرفة والحفاظ على الذاكرة العربية.


ووقع الاتفاقية عن "الأردنية" رئيس منتدى الجامعة الثقافي الدكتور إسماعيل السعودي، وعن جامعة الدول العربية الأمين العام المساعد رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة.


وتهدف الاتفاقية إلى تدعيم البرامج والنشاطات المشتركة ذات الصلة بالمكتبات والتوثيق والتبادل المعلوماتي وعلوم الأرشفة، وتبادل الإصدارات التي تُنشر عن كل من الطرفين في ميادين الاهتمام المشترك.


كما يسعى الطرفان من الاتفاقية إلى تبادل الخبرات والمعلومات والمستجدات ذات الصلة بموضوعها، وتبادل صور مرقمنة من الوثائق والأرشيف الصحفي الخاص بمسيرة الأردن وجامعة الدول العربية، وتبادل زيارات الخبراء والمختصين للاطلاع على ما استجد من نشاطات ثقافية وعلمية وبحثية لدى كل طرف، إلى جانب دراسة تنفيذ المشاريع والبرامج المشتركة حول الموضوعات المُتّفق عليها، ووضع خطة زمنية لإنجازها، وإقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات المشتركة ورعايتها وتسهيل تنفيذها والتسويق الإعلامي لها.


ويُشار إلى أنّ المشاركة الأردنية في الفعالية كانت واحدة من أكبر المشاركات العربية، حيث حضرها، إلى جانب السعودي، مدير مركز التوثيق الملكي الهاشمي الدكتور مهند مبيضين، وممثّلون عن دائرة المكتبة الوطنية، ورئيس مركز عمّان والخليج للدراسات الاستراتيجية الدكتور محمد العدوان.


2022/10/16