Zenko Magazine
كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات تحتفي بطلبتها المستجدين للعام الأكاديمي 2022-2023
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) نذير ملكاوي - تحت رعاية عميد كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات الدكتور صالح الشرايعة، نظمت الكلية يوم الثلاثاء هذا اللقاء التعريفي للطلبة المستجدين المقبولين على الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022/2023.
 
وفي كلمته الترحيبية، هنأ الشرايعة الطلبة الجدد على قبولهم في الجامعة الأردنية مرحّبًا بانضمامهم إلى كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، مؤكّدًا أيضًا على نهج سياسة الباب المفتوح لدى إدارة الكلية، موضّحًا أن جل اهتمامها في المرحلة القادمة ينصبّ على خلق بيئة دراسية تعزز الجانب العملي للمساقات المختلفة.
 

وأشار كذلك إلى إنشاء الكليّة مجموعة من المختبرات التي تحتوي بنية تحتية تكنولوجية متطورة لتتناسب مع التطور الذي يشهده مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث أُنشئ مختبر للأمن السيبراني، ونواة لمختبر الذكاء الاصطناعي، كما عُمل على إعادة تأهيل كثير من مختبرات الكلية، والتي سوف تساهم بتقليل الفجوة بين البرامج الأكاديمية المختلفة والصناعة بهدف تسهيل دخول الطلبة إلى سوق العمل بسلاسة.
 

ولفت إلى أنه سوف يُصار إلى تعديل الخطط الدراسية بعد الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات أصحاب سوق العمل بحيث يُعمل على إشراكهم في العملية التدريسية من خلال المشاركة في إعطاء دورات تدريبية دوريّة للطلبة لزيادة فرص حصولهم على فرص عمل أفضل، كما شدّد على أنّ سوق العمل هو سوق مهارات، لذا لا بد من تعزيز هذه المهارات لدى الطلبة.
 

من جانبه، استعرض نائب العميد للشؤون الأكاديمية والإدارية الدكتور أسامة حرفوشي الأقسام الموجودة في الكلية، حيث تحتوي على أربعة أقسام، هي: قسم علم الحاسوب، وقسم أنظمة المعلومات الحاسوبية، وقسم تكنولوجيا المعلومات وقسم الذكاء الاصطناعي.
 

ومن جانب آخر، استعرض حرفوشي متطلبات الكلية الإجبارية المختلفة وأهميتها للطلبة خلال سنوات دراستهم، والمواد الجديدة التي استُحدثت في التعديلات الأخيرة لخطط البرامج الأكاديمية، بحيث وقع التركيز فيها على الجانب العملي والمهارات اللازمة، كما انصبّ معظم اهتمامها على البرمجة ومهارات حل المشكلات ليكون الطلبة جاهزين لسوق العمل.
 

بدورهم، قدّم رؤساء الأقسام الاكاديمية شرحا عن البرامج المطروحة في الكلية، حيث قدمت رئيسة قسم علم الحاسوب الدكتورة هبة سعادة نبذة مختصرة عن أقدم أقسام الكلية، والذي أُنشئ عام 1985، والبرامج الأكاديمية التي يقدمها القسم على مختلف المستويات، سواء البكالوريوس أم الماجستير أم الدكتوراه.
 

كما استعرضت سعادة أعضاء الهيئة التدريسية في القسم، وأهم المواد في الخطط الدراسية، ومنها المهارات الحاسوبية للكليات العلمية وتراكيب البيانات. كما تحدثت عن برنامج البكالوريوس في الأمن السيبراني الذي استُحدث داخل القسم في الآونة الأخيرة، والمختبرات المُستحدثة في الكلية تلبية لاحتياجات ومتطلبات البرامج الجديدة.
 

ومن جانبه، استعرض رئيس قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية الدكتور موسى الأخرس ملخّصًا عن القسم الذي أُنشئ عام 2000، مرافقًا لنشأة الكلية، حيث تخدّث عن برنامج البكالوريوس في أنظمة المعلومات الحاسوبية وبرنامج الماجستير في أنظمة المعلومات، وكذلك أعضاء هيئة التدريس من الرتب الأكاديمية المختلفة.
 

كما عمد إلى استعراض المواد المختلفة التي يقدمها القسم من مواد قواعد البيانات وهندسة البرمجيات وأنظمة المعلومات الجغرافية ومعالجة الصور والوسائط المتعددة  برمجة تطبيقات الجوال.
 

بدوره، سلّط رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات الدكتور رزق السيد الضوء على البرامج التي يطرحها القسم، والتي تضم ثلاثة برامج: البكالوريوس في تكنولوجيا معلومات الأعمال، والماجستير في ذكاء الشبكة، والماجستير في الحكومة الإلكترونية، حيث نوّه إلى أن برنامج البكالوريوس يهدف إلى تزويد الطلبة بالمعرفة الضرورية والمهارات العملية المطلوبة لتطوير تطبيقات يمكن استخدامها في كافة أنواع المؤسسات الكبيرة، وإكساب الطالب لمهارات عملية يتطلبها سوق العمل للإشراف على إدارة مختلف أنواع المشاريع  في مجال تكنولوجيا المعلومات والإنترنت، وضمان جودة تطبيقات الحاسوب، وتصميم مواقع وصفحات الويب، وتطبيقات ذكاء أعمال وقواعد بيانات.
 

من جانب آخر، قدم الدكتور إبراهيم الجراح شرحا عن قسم الذكاء الاصطناعي، الذي استُحدث في بداية العام الأكاديمي 2022-2023، حيث جرى توطين برنامجين في القسم، وهما برنامج الذكاء الاصطناعي وبرنامج علم البيانات، مؤكّدًا على أن الخطط الدراسية طُوّرت لتحاكي المواضيع المتطورة والحديثة في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، مع ربطها بتطبيقات عملية في المجالات المختلفة.
 

كما استعرض الجراح أعضاء الهيئة التدريسية في القسم من حملة درجة الدكتوراه في تخصصات مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات الضخمة ومعالجة اللغات الطبيعية والرؤية الحاسوبية والروبوتات الذكية وغيرها من التخصصات ذات العلاقة.
 
 
من جانبها، استعرضت مساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتورة ريم الفايز التعليمات والقوانين التي تهم الطلبة خلال مرحلتهم الجامعية، مشدّدة على ضرورة الاطلاع عليها.
 

كما سلطت الفايز الضوء على النشاطات التي يمكن للطالب المشاركة بها، مثل النشاطات اللامنهجية كالمسابقات والانضمام للمجتمعات الطلابية في الكلية، مشيرةً إلى أنّها ستترك أثرًا كبيرًا يساعد على صقل شخصية الطالب.
 

وقدمت كذلك مجموعة من الطلبة الذين شاركوا زملاءهم تجاربهم في أنشطة تطوعية ومبادرات ومسابقات كان لها كبير الأثر في مسيرتهم العلمية، من بينهم الطالب حمزة عميرة الذي تأهل للمسابقة العربية للبرمجة، مستعرضًا أمام الحضور أهمية تعلم حل المشكلات بلغات البرمجة المختلفة وما توفره من ميزة تنافسية في سوق العمل.
 

من جانب آخر، وضّح رئيس مجتمع الكمبيوتر في IEEE الطالب خالد الترتير تجربته التطوعية ومشاركته في مجموعة من النشاطات التي قدمها المجتمع. أمّا الطالب يوسف عصام، فقدّم شرحًا مختصرًا عن شغفه الذي جعله ينتقل من تخصص طب الأسنان إلى علم الحاسوب، وقد بات يرأس الآن المجتمع الطلابي ACM الذي يقدم بدوره للطلبة أنشطة لا منهجية ضمن فريق تطوعي كبير.
 
ومن ناحية ثانية، تحدثت الطالبة الحاصلة على منحة في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في علوم الفضاء من كلية لندن الجامعية في المملكة المتحدة دنيا العتوم عن آلية الحصول على مثل هذه المنح وما اكتسبته خلال هذه التجربة.
 

أمّا الطالب عبد الرحمن الصباغ، فشارك الطلبة بمجموعة من النصائح خلال تجربته فائزًا في مسابقة Amazon Teckathon، وفوائد المشاركة في مسابقات شبيهة.
 

وفي نهاية الحفل أُطلق عدد من المجتمعات الطلابية في الكلية، مع دعوة الطلبة للتسجيل والمشاركة فيها.

2022/11/01