Zenko Magazine
"الأردنية" تستضيف يومًا تعريفيًّا ببرنامج إيراسموس بلس
​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – برعاية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، استضافت الجامعة الأردنية اليوم الأربعاء فعالية "اليوم التعريفي لبرنامج إيراسموس بلس (2021 – 2027)"، بتنظيم من وحدة الشؤون الدولية ومكتب إيراسموس الوطني.
 
وعرضت الفعالية، للمشاركين من مختلف الوزارات والهيئات وكافة الجامعات الأردنية وعدد من مؤسسات المجتمع المحلي والمنظمات غير الربحية والشركات، كافة فرص ومحاور البرنامج.
 

 

وقالت مديرة وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الدكتورة هديل ياسين في كلمة ألقتها نيابة عن رئيس الجامعة، إن هذا الحدث يأتي انسجامًا مع جهود الجامعة لاغتنام كل الفرص لتعزيز وتطوير فلسفتها ونهجها في التعليم، إضافة إلى رغبتها في التعامل مع المتغيرات، والحفاظ على استدامة التعليم العالي بالتعاون مع شركائها المحليين والدوليين، مؤكدة أن التوجهات نحو التشبيك الدولي أصبحت أمرًا حاسمًا وحتميًا في التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات في جميع القطاعات، بما في ذلك التعليم العالي.
 
بدورها، شكرت مديرة البرامج في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن أنيش آلفيس الجامعة الأردنية على استضافتها للفعالية وحسن ضيافتها، مشيرة إلى أن الأردنية كانت وما زالت الشريك الأكبر للبرنامج منذ إنشائه قبل 20 عامًا، وأضافت أن المفوضية الأوروبية قامت بتعزيز ميزانية البرنامج للأعوام 2021-2027، كاشفة أن ما يقارب 2.2 مليار يورو قد خُصّصت للبعد الدولي من البرنامج.
 

 

من جهته، قال مدير مكتب إيراسموس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيجاء إن الأردن، وعلى مدار 20 عامًا الماضية كان نشطًا للغاية في المشاركة ببرنامج إيراسموس بلس، مشيرًا إلى العام الماضي شهد انطلاق مجالات رئيسية جديدة في المشاركة، تمثلت في قطاعي الشباب والتعليم والتدريب المهني، لافتًا إلى الفعالية تُعدّ فرصة مهمة للمؤسسات الرسمية وغير الرسمية الـ35 المتواجدة معنا اليوم من أجل التشبيك والتعرف على الفرص المتاحة للمشاركة في البرنامج.
 

 

وعرض رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة، خلال الجزء الأول من الفعالية، التحديثات التي طُبّقت على السياسة الوطنية للتعليم العالي. فيما أكد مسؤول سياسات التربية والشباب والرياضة والثقافة في المديرية العامة لمفوضية الاتحاد الأوروبي هيرمان بيرنال ريوس أنّ المفوضية، من خلال البرنامج ستواصل دعم مختلف القطاعات المعنية بالتعليم والتدريب والشباب في الأردن، حيث تشتمل أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن على النمو الأخضر والرقمنة والابتكار.

 

 
كما جرى خلال الفعالية عرض كافة الفرص المتاحة لمختلف الوزارات والجامعات ومؤسسات المجتمع المحلي، حيث سيركز البرنامج الجديد على التعليم المهني والتقني، وبناء قدرات العاملين في المؤسسات الشبابية. وتتيح هذه البرامج الفرص للشباب والطلبة والأساتذة الاستفادة من مشاريع التعاون مع الشركاء الأوروبيين ومنح الحراك الأكاديمي، إضافة إلى منح الماجستير وفرص السفر المخصصة للشباب.
 
2022/11/30