Zenko Magazine
"الأردنية" تعقد ندوة علمية بعنوان "طالبة الجامعة بعد التخرج: ما لها وما عليها"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – نظم قسم الفلسفة في كلية الآداب في الجامعة الأردنية اليوم، بالتعاون مع منظمة سامز السورية الأمريكية الطبية، ندوة علمية بعنوان "طالبة الجامعة بعد التخرج: ما لها وما عليها"، وذلك بحضور ومشاركة العين الدكتورة ميسون العتوم.

 


وأكدت العتوم في حديثها أن المدخل المنهجي في قضايا النساء ما زال فيه إشكالية كبيرة، ما يضطرنا لأن نعيد النظر إلى البدايات؛ فمظلمة النساء ليست مظلمة خاصة بهن فقط، بل مظلمة وطن ومجتمع وثقافة.
 
وقالت العتوم إن البُنية الاجتماعية والثقافية ذات الطابع الذكوري في الأردن ما زالت مهيمنة على تشكيل هوية المرأة الأردنية، حسب رؤيتها، اجتماعيا وثقافيا وسياسيا، وإن المواطنة تكمن في المساواة بالحقوق والواجبات في كل المضامين والمجالات لا على نطاق الرجل والمرأة وحسب، وإن المفارقة في أدوار المرأة داخل المجتمع يمثل جزءًا من العنف الحاصل.
 
وأضافت أن إشكالية المرأة تنطلق من فكرة أن علاقة الحداثة بالأصالة منذ بداية القرن التاسع عشر كانت لا تزال علاقة صراع ومواجهة أكثر منها كونها علاقة حوار وتثاقف، داعية الطالبات إلى أن يمثلن أنفسهن بوصفهن سيدات لهن مكانتهن واحترامهن وكيانهن الخاص الذي يبني شخصياتهن القوية التي يحتجنها سوق العمل بعد التخرج.
 

من جهته، أشار عميد كلية الآداب الدكتور مهند المبيضين إلى أن الحديث عن العنف ضد المرأة ليس بالجديد، فالعنف ظاهرة موجودة وأشكالها متعددة وكثيرة، والواجب هو بذل كل الجهود من أجل نبذ كافة أنواعه، منوها هنا بدور الجامعات المهم في تغيير وتحديث المجتمع من خلال النقاشات العلمية داخل الجامعات التي ينقلها الطالب بدوره إلى أسرته، حتى تكون اللبنة الأساسية لأي مجتمع على قدر كاف من الوعي والثقافة.
 

بدورها، تحدثت روان حجاوي من منظمة سامز السورية الأمريكية الطبية عن دور المنظمة في تقديم خدمات الحماية في الأردن من خلال برنامج تمكين المرأة، إضافة إلى خدمات التوعية ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي لأكثر من ألفي مستفيدة من مختلف الأعمار والجنسيات.
 

كما تطرق رئيس قسم علم النفس في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد الشيخ إلى أهمية تكثيف الشراكات مع مؤسسات المجتمع المعنية بتقديم الخدمات النفسية بمستوياتها المختلفة، وضرورة العمل معا ضمن منظومة واحدة لضياغة أفضل المخرجات للصحة النفسية على مستوى المجتمع.
 
هذا واشتملت الندوة على جلسة حوارية بمناسبة حملة 16 يوما لإنهاء العنف ضد المرأة، أدارتها أخصائية علم النفس الإكلينكي لدى منظمة سامز فاطمة العابدي، وتحدثت بها السيدات نور بركات وهالة الحمد وفداء العملة.

2022/12/08