Zenko Magazine
"الأردنية" تشارك في اجتماع الهيئة العامة لشبكة جامعات طريق الحرير

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - مندوبًا عن رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، شارك نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور سلامة النعيمات في الاجتماع الثامن للهيئة العامة لشبكة جامعات طريق الحرير "Silk Road University Network"، والذي يُعقد في الجامعة الكندية بدبي من 13حتّى 15 من شباط الحالي.


وشهد الاجتماع استعراضًا للنشاطات التي قامت بها الشبكة خلال السنوات الماضية، والتقرير المالي والإداري للرابطة.


وعلى هامش الاجتماع، عُقدت ورشة عمل بعنوان "دور الجامعات في في عصر الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة: التحديات والفرص"؛ شكّلت فرصة لمناقشة دور الجامعات الواقعة على طريق الحرير التاريخي في تطوير برامج الذكاء الإصطناعي والبيانات الضخمة بوصفها أهم العناصر في الثورة الصناعية الرابعة.


كما شكّلت الورشة فرصة لمناقشة سُبُل تعزيز التعاون والتعاضد بين الجامعات الأعضاء للتعامل مع هذه التغييرات التكنولوجية الهائلة. 


وقدّم النعيمات خلال الاجتماع عرضًا تناول فيه الإجراءات التي اتخذتها الجامعة للتعامل مع عصر الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، مشيرًا إلى أن الجامعة تسعى، ضمن رؤيتها الرّامية إلى التميز الأكاديمي، إلى تطبيق مبادئ إدارة الجودة وأحدث التقنيات في برامجها واستراتيجياتها.


كما أوضح أنّ الجامعة تُراجع برامجها باستمرار، وعملت في الآونة الأخيرة على تحديث مناهجها الدراسية لتشمل مساقات في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وعلوم البيانات في قسم هندسة الكمبيوتر، مدلّلًا على ذلك بإنشاء برنامجي بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في 2020.


وأشار كذلك إلى إنشاء برنامج ماجستير في الذكاء الاصطناعي والروبوتات مشترك بين قسمي هندسة الكمبيوتر وهندسة الميكاترونكس في كلية الهندسة، بدأ بقبول الطلبة عام 2022، ويُنفّذ بوصفه جزءًا من مشروع بناء القدرات (Erasmus Plus (DECAIR.


ونوه النعيمات إلى خطط الجامعة المستقبلية في هذا المجال، والتي يُعدُّ إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي، يديره باحثون من الجامعة لتقديم الاستشارات في مجال الذكاء الاصطناعي، من أبرزها، إلى جانب العمل على تطوير نماذج ذكاء اصطناعي بإمكانها أن تساعد في حل المشكلات التي تواجه القطاعات المختلفة في الأردن.

كما قدم عرضا مُفصّلًا عن الجامعة وكلياتها وبرامجها المختلفة، تخلّله فيديو عن الجامعة يوضح مسيرة تطورها وما حققته من إنجازات ميّزتها عن باقي مثيلاتها في الأردن والمنطقة.


ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الأردنية عضوٌ مؤسِّسٌ في شبكة جامعات طريق الحرير منذ عام 2015، مع الإشارة إلى أنّ الشبكة تضُمُّ حاليًّا أكثر من 90 جامعة.

 
2023/02/15