Zenko Magazine
"الأردنية" تعقد اجتماعا لانطلاقة المشروع الأوروبي AGRO-TEC
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - برعاية رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، عقدت  الجامعة اليوم اجتماعا لانطلاقة المشروع الأوروبي الموسوم بـ  AGRO-TEC المعني بالزراعة الذكية ضمن برامج إيراسموس بلس للتعليم المهني  VET.
 
 
وأكد عبيدات، في كلمة له، على أهمية إطلاق هذا المشروع، مشيدا بجهود الشركاء التي من شأنها أن تُعليَ من جهود التنمية المستدامة وتعزّز اغتنام كل فرصة تسعى إلى رفد التعليم والتعلم والتدريب.
 
 
وأضاف عبيدات أن الجامعة الأردنية تلتزم بتنفيذ مشاريع تعاونية مع مختلف المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية لتحقيق أهداف تعود بالنفع على المجتمع ككل، تحديدا فيما يخُصّ موضوع توظيف التكنولوجيا في كثير من المجالات والقطاعات التي تحتاج أن تُعالج ويُنهضَ بها، كالزراعة وغيرها.
 
 
وأكّد رئيس جامعة الطفيلة منسق المشروع في جامعة مؤتة الدكتور عمر المعايطة على وجود استراتيجية تعاون مع الأردنية على عديد من المشاريع الأوروبية منذ أكثر من عشر سنوات، مضيفًا أن الجامعة الأردنية لديها طاقات وخبرات في إدارة هذه المشاريع؛ ما يشجع على دعم مشاريع إضافية أخرى.
 
 
فيما أوضح مدير برنامج إيراسموس بلس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيجا أن الأردن حصلت على دعم لسبعة مشاريع تُعنى بالتعليم المهني، وكان نصيب الأردنية منها ثلاثة مشاريع، ما يؤكد على أسبقيّة الأردنية في الحصول على المشاريع الأوروبية، تحديدا تلك التي تهتم بموضوعات تطوير التعليم والارتقاء به نحو الأفضل.
 
 
وأشارت ماري هورفرز من المفوضية الأوروبية إلى دور المفوضية في دعم المشاريع، وإلى أن الاتحاد الأوروبي يواظب على تقديم مساعدات للمنطقة من أجل النهوض بالتعليم المهني من جهة، وإيجاد فرص عمل للتقليل من البطالة في الأردن من جهة أخرى.
 
 
ولفتت مديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين إلى أهمية مشاريع بناء القدرات التنموية، وأهمية توسيع الشبكة لأصحاب المصلحة في هذه المشاريع، وضرورة خلق فرص تجاذب في عدة مجالات.
 
 
وذكر المدير العام للمشروع الدكتور علي أبكر أن هولندا لديها خبرات غنية ومتطورة لاستخدام التكنولوجيا في الزراعة، مشيدا باهتمام الأردنية بهذا المشروع، ومتمنيا أن تكون مخرجاته ملموسة على أرض الواقع.
 
 
وقال المنسق الإقليمي للمشروع الدكتور أحمد السلايمة إن الأردنية بصدد إنشاء دبلوم عالٍ في موضوع الزراعة الذكية، وستُعقد من خلاله ورشات تدريب في أوروبا والأردن بالتعاون مع كلية الزراعة، وذلك لبناء القدرات في هذا المجال، سيّما وأن الأردن فقيرة بمصادر المياه، وبالتالي فإن توظيف التكنولوجيا في ري المزروعات يُعدّ من الأولويات لتخفيض استهلاك المياه.
 
 
واشتمل جدول أعمال الاجتماع، الذي يستمر على مدار يومين، على جلستين تحدث خلالها المشاركون حول موضوعات مختلفة متعلقة بالمشروع، شارك فيهما متخصصون بالزراعة الذكية من وزارة الزراعة ومؤسسة تنمية المهارات المهنية ومركز البحوث الزراعية الوطني، إلى جانب فريق المشروع في الجامعات الشريكة من الأردن وفلسطين ودول الاتحاد الأوروبي: سلوفاكيا وألمانيا وهولندا.
 
 
هذا وناقش المشاركون في الاجتماع حُزَمَ عمل المشروع، وآلية تنفيذ خطة المشروع التي ستمتد لثلاث سنوات، وتم توزيع المهام  بين الشركاء، كما سيُستكمل جدول أعمال الاجتماع الافتتاحي في يومه الثاني غدا في الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا.
 

2023/02/19