Zenko Magazine
بدء أعمال الورشة التدريبية لمشروع برنامج الدبلوم في طب الأسرة في "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - بدأت صباح اليوم في كلية الطب في الجامعة الأردنية أعمال الورشة التدريبية الخاصة بإنشاء برنامج الدبلوم في طب الأسرة ضمن مشروع الرعاية الصحية الأولية؛ أحد المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس بلس لبناء القدرات في التعليم العالي.

 

ويشارك في الورشة، التي تستمر ثلاثة أيام بتنظيم من وحدة الشؤون الدولية وبالتعاون مع كلية الطب، أعضاء هيئة تدريس وأطباء وباحثون من كليات الطب في الجامعات الأردنية والأوروبية الشريكة ووزارة الصحة الأردنية.
 
ويهدف المشروع، الذي تُنفّذه في الأردن الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وثلاث جامعات أوروبية، هي: جامعة كيو لوفان البلجيكية وجامعة رادبود الهولندية وجامعة كوين ماري في لندن في المملكة المتحدة، على أن تكون الجامعة الهاشمية المنسق العام للمشروع، إلى تطوير المهارات التعليمية لدى مقدمي الرعاية الصحية، وتوسيع قدراتهم بشكل فعّال قادر على إحداث تغيير في القطاع الصحي.
 
ويوفر برنامج الدبلوم الذي يستمرّ لعام واحد، جنبًا إلى جنب مع توجيهات المدربين من أطباء الرعاية الأولية ذوي الخبرة والمُدرَّبين جيّدًا، قاعدة للمتدربين في هذا البرنامج؛ بحيث يصبح الخريجون قادة ومدربين في عياداتهم المستقبلية، خاصة في المناطق النائية التي يصعُب الوصول فيها إلى مستويات أعلى من الرعاية.
 
وحسب منسقة المشروع في الجامعة الأردنية الدكتورة لانا هلسة، فإنّ الورشة، التي يقدمها مدرّبون من جامعة كوين ماري البريطانية، تناقش الاحتياجات التدريبية ومهارات التواصل المُثلى ومهارات التقديم والحصول على التغذية الراجعة من مُتلقّي الرعاية الصحية، وكيفية الوصول إلى فهم أعمق للمشكلة الصحية من خلال منظور المرضى.
 
2023/02/19