Zenko Magazine
الجامعة الأردنية تعقد دورة عن مبادئ الروبوتات في مختبرات كلية الهندسة
​أخبار الجامعة الأردنية(أ ج أ) - بتنظيم من كلية الهندسة ووحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية، انطلقت في مختبرات قسم هندسة الحاسوب يوم الأحد، دورة مبادئ الروبوتات التي تستمر لخمسة أيام متتالية، وذلك ضمن فعاليات مشروع تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات  (DeCAIR)  المدعوم من الاتحاد الأوروبي.
 
ويقود الفريق التدريبي الدكتورة لوشيا بالوتينو من جامعة بيزا الإيطالية، على أن تغطي الدورة نواحي نظرية وعملية لموضوعات متعددة، تشمل إعطاء مقدمة عن الموضوع، وشرحًا لمكونات الروبوتات، وتوضيحًا لمواضع واتجاهات الأجسام الصلبة والتمثيلات المختصرة للتوجهات وحركيات الأذرع الآلية وتصميم الروبوتات.
 
ويشارك في هذه الدورة 30 عضو هيئة تدريسية من الجامعات الشريكة في المشروع من الأردن ولبنان، وهي: الجامعة الأردنية ممثلة بكلية الهندسة وكلية تكنولوجيا المعلومات، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة الطفيلة التقنية، والجامعة اللبنانية، وجامعة بيروت العربية.
 

 

وسوف تُتبع هذه الدورة بدورة ثانية متقدمة في جامعة بيزا الإيطالية نهاية شهر حزيران القادم.
 
يُذكر أن المشروع، الذي انطلق في 2021، يهدف إلى تطوير وتحديث مساقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في هندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس لبرامج البكالوريوس والماجستير الحالية، وتصميم وبناء برنامج ماجستير جديد في الذكاء الاصطناعي والروبوتات وهو ما اُنجز بالفعل.

 

 
كما يهدف إلى بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس والمساعدين التقنيين والطلاب في الذكاء الاصطناعي والروبوتات من خلال نقل الخبرات الأوروبية، والتشبيك مع مختلف الشركات والمؤسسات والجامعات ذات العلاقة، واستحداث مختبرات جديدة في مجالي الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وتعزيز التعاون مع الشركات المحلية والعربية والأوروبية لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات.
 
WhatsApp Image 2023-02-20 at 11.38.27 AM (1).jpeg

 
2023/02/20