Zenko Magazine
"الأردنية" و"الوطني لمكافحة الأوبئة" يوقعان اتفاقية تعاون مشترك
 
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - وقعت الجامعة الأردنية اليوم والمركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية اتفاقية تهدف إلى بناء تعاون مشترك في مجالات البحث العلمي والتدريب والمشاريع البحثية وغير البحثية وعدد من المجالات الأخرى.
 
وتتضمن الاتفاقية، التي وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور نذير عبيدات وعن المركز رئيسته الدكتورة رائدة القطب، التنسيق والتعاون في إجراء الدراسات والبحوث المشتركة وتبادل المعلومات والبيانات وعقد الندوات المحلية والإقليمية والدولية في مجالات الصحة العامة والأوبئة والأمراض السارية.
 
وبموجب الاتفاقية، يتعاون الطرفان أيضا في مجال تدريب طلبة الكليات الصحية في المركز، وضمن مجالات العمل التي يقوم بها، وذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ضمن خطة مشتركة بين الفريقين.
 
كما تضمنت الاتفاقية التعاون في تقديم مقترحات مشاريع مشتركة في مجالات بناء وتنمية القدرات، وتطوير وتنفيذ برامج تعليمية تخدم الطلبة والمجتمع المحلي، وأخرى صحية وتوعوية، فضلا عن التعاون في تطوير نظم إدارة المعلومات الصحية وإدارة الجودة المتعلقة بالأوبئة.
 
وخلال اللقاء، الذي جمع الطرفين بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي، أشار عبيدات إلى أن الاتفاقية تتناغم مع استراتيجية الجامعة في بناء شراكات هادفة مؤثرة مع ذوي الاختصاص، لا سيما بما يحقق مصلحة الطلبة ويخدم البحث العلمي والمجتمع.
 
ونوه عبيدات إلى ضرورة أن يُنظر للسياسات الصحية في الأردن نظرة شمولية مدعومة بالبيانات ونتائج البحوث العلمية الموثوقة، مشيرًا إلى أن ذلك أحد أهداف إنشاء كلية في الجامعة الأردنية ذات توجه وطني للصحة والسياسات العامة.
 
وأعربت رئيسة المركز الدكتورة رائدة قطب عن سرورها بتوقيع المذكرة، مؤكدة أن التعاون مع الجامعة سيسهم حتما في تعزيز الإمكانيات الوطنية في الرصد وتطوير أنظمة المعلومات والمساهمة في نشر الوعي الصحي المتعلق بالوقاية والحد من انتشار الأوبئة والأمراض السارية وآثارها المختلفة وتعزيز ممارسات الصحة العامة في هذا المجال.
2023/02/21