Zenko Magazine
"هندسة الأردنية" تقيم ورشات تدريبية حول نمذجة المياه السطحية والجوفية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) قصي الطراونة – بتنظيم من فريق مشروع (eMWRE)، افتُتحت في البحر الميت اليوم سلسلة من الورش التدريبية والجلسات الحوارية التي تتعلق بنمذجة المياه السطحية والجوفية، إلى جانب عدد من الزيارات لعدة مواقع في منطقة البحر الميت.
 
وافتتح الجلسات نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي، الذي رحب بالمشاركين، منوّهًا إلى أهمية التعاون ودوره في توفير نتائج رائعة، وإيجاد حلول للتكيف مع الواقع المائي الصعب في ظل التغير المناخي الذي يشهده العالم، مؤكّدًا حرص الجامعة الأردنية على دعم المشاريع والأبحاث التي تساهم في حل مشاكل المياه.
 
بدوره قال منسق مشروع (Emwre) الدكتور حسام أبو حجر إن الهدف من تنظيم هذه الورشات هو تقديم مشاريع دراسات لنمذجة المياه السطحية والجوفية على الأحواض المائيّة في الأردن وفلسطين، مشيرًا إلى أنّ عديدًا من أصحاب العلاقة والخبرات في هذا المجال من مؤسسات حكومية وغير حكومية دُعيوا للتشاور وتقديم المشاريع والمقترحات لتطبيقها على أرض الواقع.
 
وقد قدمت منسّقة المشروع الأخرى الدكتورة إسراء الطراونة شرحًا عن برنامج (Emwre)، موضّحةً أنّه عبارة عن شهادة ماجستير إلكترونيّة في هندسة مصادر المياه، ويُمثّل مشروعًا رياديًّا لدمج التعليم إلكترونيًّا، ويتناول مواضيع هامّة مثل التغير المناخي وإدارة المياه، ويغطي دراسات حالة ممثلة لمناطق مهددة بشح المياه في الشرق الأوسط، كما يدمج طلبة من جامعات أردنية وفلسطينية وهولندية وبلجيكية.
 
ومن الجدير ذكره، أن الورشات تُقام في فندق كراون بلازا في البحر الميت على مدار يومين، بمشاركة واسعة من أكاديميين وطلبة ومختصّين.
 
2023/03/01