Zenko Magazine
صندوق دعم البحث العلمي يوزع جوائز الباحثين الاردنيين
احتفل صندوق دعم البحث العلمي بتوزيع جوائز الباحثين الاردنيين المتميزين وجوائز أفضل رسالة جامعية والمقدمة من الصندوق.
والقى مدير عام الصندوق الدكتور عبدالله الزعبي كلمة هنأ فيها الفائزين بهذه الجوائز وشرح الخطة الاستراتيجية للصندوق خلال السنوات الخمس المقبلة لدعم البحوث العلمية وبكلفة تصل الى ثلاثين مليوناً وثمانمائة ألف دينار .
وقال ان الصندوق يقدم دعما ماليا لـ (17) مشروعاً بحثياً موزعة على الجامعات الاردنية والمؤسسات الوطنية خلال الدورة البحثية الاولى لعام 2011، وتوقيع اتفاقيات لمنح (33) طالباً منحاً دراسية للطلبة المتفوقين لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه ودعم ثمانية مؤتمرات علمية دولية في الجامعات الاردنية.
وبين الزعبي أنه تم ترشيح 49 مشروع بحث لتقديم الطلبات التفصيلية من أصل 97 مشروعاً قدمت للصندوق.
وأشار الى ان الصندوق سيستمر في دعم الباحثين المتميزين والبحوث المميزة، وتقديم أفضلية للمشاريع البحثية التطبيقية والمشاريع التي يعمل فيها طلبة الدراسات العليا وبالتنسيق مع الجامعات الرسمية بهدف تقديم منح للطلبة المتفوقين وذلك خلال الدورة البحثية المقبلة .
وفاز بجائزة الباحث المتميز في قطاع العلوم الاساسية الباحث الدكتور شاهر المومني من الجامعة الاردنية وذلك عن حصيلة انتاجه العلمي المتمثل بـ 70 بحثا منشورا والاشراف على طلبة الدراسات العليا ستة طلاب لدرجة الدكتوراه و17 طالبا لدرجة الماجستير.
كما فاز بجائزة البحث المميز في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية مناصفةً بين الباحث الدكتور معتصم الحوامدة من الجامعة الاردنية عن مشروعه البحثي الموسوم بـ " الادخال المحوسب لمركبات صغيرة داخل اهداف بروتينية بالاعتماد على تحليل مقارن للاتصالات بين الجزيئات والمدخلة وذرات البروتين داخل موقع الربط كمفهوم جديد: Nmt وGP " .
والباحث الدكتور عبدالله صالح سليمان العويدي من الجامعة الاردنية عن مشروعه البحثي الموسوم بـ " دراسة الطفرات الجينية المسببة لمرض الناعور عند الاردنيين".
وحصل على جائزة افضل رسالة جامعية في تخصص الفيزياء (دكتوراه) الطالبة "أمل فرحان عودة المعايطة" من الجامعة الاردنية عن رسالتها البحثية (خصائص الاستطارة لسائل الهيليوم 3 المستقطب البرم).
كما حصل على جائزة أفضل رسالة جامعية (ماجستير) في تخصص هندسة الاتصالات والالكترونيات الطالب "خير أيمن راجي الشمايلة" من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية عن رسالته البحثية (تحليل وتصميم مكونات الامواج الدقيقة المضغوطة وغير النشطة للتطبيقات اللاسلكية).
وفاز بجائزة أفضل رسالة جامعية (ماجستير) في تخصص الهندسة الصناعية، الطالب "محمد هارون عيد الرواشدة" من الجامعة الهاشمية عن رسالته البحثية (بناء نظام صيانة الاجهزة الطبية من خلال تطبيق وظيفة الجودة).(بترا)
2012/10/01