Zenko Magazine
حملة "صار وقتها" تلتقي أعضاء هيئة التدريس في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج ) هبة الكايد

التقى فريق حملة " صار وقتها " في الجامعة الأردنية اليوم بأعضاء هيئة تدريس الكليات الإنسانية لتعريفهم بالحملة وإطلاعهم على الصعوبات التي يواجهها طلبة ذوي الإعاقة في الجامعة.


والتمست الحملة أعضاء هيئة التدريس خلال اللقاء بضرورة اعطاء الطلبة ذوي الاعاقة السمعية والبصرية والجسدية في (الاطراف العليا) وقتاً إضافياً في الامتحانات بنسبة لا تقل عن 60% من الوقت الأصلي المخصص للامتحان.


ونادى أعضاء الحملة بوضع إشارات إرشادية بلغة الاشارة وجدارية ملموسة داخل مباني الجامعة وخارجها لتمكين الطلبة ذوي الإعاقة البصرية والسمعية من التنقل باستقلالية ويسر داخل هذه المباني ومرافقها.


وتحدثت الناطق الإعلامي باسم الحملة الطالبة هديل أبو صوفة عن الإنجازات التي حققتها الجامعة لطلبة ذوي الإعاقة بتوفير مترجمة إشارة انثى في كلية التربية الرياضية استنادا لخصوصية الطالبات في حصص السباحة والجمباز وغيرها.


وأضافت انه تم تدشين دورتي مياه في مجمع الكليات الانسانية، واحدة للذكور وأخرى للإناث ، الى جانب توفير بعض المنحدرات في بعض الكليات وعلى كودة البناء.


وكما قدم أعضاء الحملة عرضا  تعريفيا بالمطالب الرئيسية للحملة والتحديات التي تواجههم في دراستهم وفي مرافق الجامعة وتمثلت مطالب الحملة بتوفير وتهيئة البيئية المادية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وتوفير الترتيبات التيسيرية لذوي الإعاقة البصرية، إضافة الى تهيئة البيئة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة السمعية، وأخيرا تضمين حقوق وقضايا الطلبة ذوي الإعاقة في الخطة الاستراتيجية للجامعة وخططها التنفيذية والموازنة.


ويشار الى ان حملة "صار وقتها" أسسها مجموعة من طلبة الجامعة من ذوي الإعاقات المختلفة ومن غير ذوي الإعاقة للمطالبة بحقوق ذوي الإعاقة في التعليم على أساس من تكافؤ الفرص والمساواة مع الآخرين دون أي شكل من أشكال التمييز او الإقصاء ، وذلك وفقا لمبادئ وأحكام الدستور الأردني ومواد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادق عليها الأردن عام 2008.

هـ.ك

أخبار ذات صلة :
 


 

2013/04/10