Zenko Magazine
الطراونة: توجه لتعيين اعضاء (اتحاد الطلبة) في عضوية مجالس الكليات
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) محمد مبيضين- كشف رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة عن توجه الجامعة لتعيين أعضاء مجلس اتحاد طلبة الجامعة في عضوية مجالس كليات الجامعة.

وأشار الطراونة إلى أن هذا التوجه سيطبق بدءا من العام الجامعي المقبل وسيفتح المجال أما طلبة الاتحاد من التشاركية في صنع القرار الجامعي الذي يهم الجسم الطلابي ويسهم في تطوير البرامج والخطط المتعلقة بالعملية التعليمية ورسم سياسات المستقبل الأفضل والواعد للجامعة والوطن.

وأضاف الطراونة خلال جلسة حوارية عقدت في منتدى شومان الثقافي مساء أمس بعنوان" كيف ننقذ التعليم العالي" أن أزمة التعليم العالي في المرحلة الراهنة سببها الإقبال المتزايد على التعليم والتركيز على الكم لا الكيف وعدم ملاءمة المدخلات وحاجات السوق للمخرجات التي أصبحت عبئا على الدولة الأردنية فضلا عن الأزمات المالية المتتالية التي تعرضت لها الجامعات بعد أن رفعت الدولة مسؤوليتها عن دعم الجامعات وجففت منابع الدعم التي كانت متاحة لها.

وزاد الطراونة أن من أسباب أزمة التعليم العالي أيضا تبدل التشريعات وعدم استقرارها الأمر الذي أرعب الإدارات وأبعدها عن التفكير في التنمية بسبب العجز الذي تعاني منه الجامعات وسياسات القبول الموحد وإغفال هيئة الاعتماد للدور المناط بها من حيث ضبط سوية التعليم والتركيز على الجودة وانشغالها بأمور لا ترتبط بالعملية التعليمية بصلة .

وحدد الطراونة محاور مهمة لمعالجة أسباب أزمات التعليم العالي أهمها ضرورة الاستقلالية التامة للجامعات وإلغاء وزارة التعليم العالي وتشكيل مجلس موارد بشري يرأسه رئيس الوزراء وأن يتم اختيار رؤساء الجامعات على أساس الخبرة الأكاديمية والإدارية وتعزيز مفاهيم الاستدامة والحاكمية الرشيدة والشفافية في إدارة المؤسسة الجامعية إضافة إلى ثبات التشريعات الخاصة بالجامعات لتكون حاضنة للأفكار وعدم انكفاء مجتمع المعرفة داخل أروقة الجامعات وإعادة النظر في وسائل التقييم والتقويم بما يتناسب وتحديات مجتمع المعرفة وتبني معايير التميز والريادة وتواصل القادة من الأكاديميين مع مجتمع الجامعة ومجتمعهم المحلي.

وتحدثت في الجلسة نائبة رئيس جامعة اليرموك الدكتورة حنان ملكاوي حول واقع البحث العلمي في الجامعات الأردنية مشيرة إلى ضرورة ربط مشاريع البحث العلمي مع القطاع الخاص.

وأكدت ملكاوي أن الدعم والانفاق المالي المقدمة للبحث العلمي في الجامعات ما زال متواضعا في ظل وجود قضايا مجتمعية ملحة أبرزها قضايا الطاقة والمياه.

وتطرق رئيس اتحاد طلبة الجامعة الأردنية عمرو منصور حول جملة من التحديات التي تواجه الجامعات ومنها تراجع الدعم الحكومي للجامعات والترهل الإداري وهجرة الكفاءات وزيادة أعداد الطلبة بشكل يفوق الطاقة الاستيعابية للجامعات.

وتناول منصور الخطط والاستيراتيجيات التي وضعتها الجامعة لتطوير برامجها التعليمية ومواجهة قضايا العنف الجامعي مؤكدا أهمية تعزيز التواصل ما بين قيادات الجامعة والجسم الطلابي.

ولفت إلى أن اتحاد طلبة الجامعة أطلق مبادرات مهمة خصوصا لطلبة الثانوية العامة أهمها ( عينك على المستقبل) والتي تستهدف توعية طلبة الثانوية العامة بحاجات سوق العمل والتخصصات الموجودة في الجامعات الأردنية.

وأجاب المشاركون في الجلسة الحوارية التي أدارتها لينا عجيلات من منتدى حبرعلى أسئلة الحضور التي تميزت بكثافة المداخلات وتنوعها حول القضايا المتعلقة بالتعليم العالي وتركزت محاورها على سياسات القبول واستقلالية الجامعات والواسطة والمحسوبية وتدخلات وزارة التعليم العالي في الجامعات وتداعيات العنف الجامعي وتوجيه طلبة الثانوية العامة حول التعليم التقني وانخراط طلبة الجامعات بالأحزاب السياسية وانفتاح الجامعات على المجتمعات المحلية .

م.م

 
2013/05/21