Zenko Magazine
"الأردنية" تحصد ثلاث جوائز بالمهرجان التكنولوجي الوطني السادس
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي. حازت ثلاث مشاريع تخرج في الجامعة الأردنية على المرتبة الثانية خلال مشاركتها في المهرجان التكنولوجي الوطني السادس الذي احتضنته جامعة مؤتة مؤخراً تحت شعار "الصناعة والجامعات إبداع لتحديات الغد" .

ففي محور الانظمة فازت الصناعية الطالبات تسنيم وهدان وعالية صيام وآلاء عواد من قسم هندسة الحاسوب وبإشراف من الدكتور غيث عبنده عن مشروعهم " أتمتة عمليات فحص إطارات السيارات في أماكن تصنيعها "، ويهدف المشروع إلى كيفية التعرف على أنواع إطارات السيارات واكتشاف العيوب المصنعية فيها.

كما فاز عن محور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الطالبات بيان جعفر ودينا الشوبكي وهند كتاوي وسجى عبيدات من قسم الهندسة الكهربائية وبإشراف من الدكتور غازي السكر عن مشروعهم "لاسلكي لترجمة إشارات الصم إلى نصوص"، وهو يمكن ذوي الإعاقة النطقية من التواصل مع اقرانهم من خلال هذا الجهاز بترجمة لغة الإشارة إلى كلام.

في حين فازت الطالبتين وريف المناصير ومرام مرجي من قسم علم الحاسوب وبإشراف من الدكتور معن العساف عن محور الصحة والتطبيقات الطبية بمشروعهما "نظام أتمتة عمليات المستشفيات"، وهو يعالج مشكلة سرعة وصول الطاقم الطبي الى جميع المعلومات المتعلقة بالمريض من خلال توفيرها كتطبيق يتم تحميله على الهواتف الذكية .

وجاءت مشاركة الجامعة الأردنية في المهرجان بدورته السادسة والذي يقام بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة و مركز الملكة رانيا للريادة بأربعة مشاريع من بين "50" مشروعاً تنافست على جوائز المهرجان في محاور ( الطاقة المتجددة والمياه ، التعليم الالكتروني، الروبوتات ، الصحة والتطبيقات الطبية، البيئة الخضراء وتكنولوجيا البناء ، الأنظمة الذكية، الانظمة الصناعية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، الالعاب الالكترونية ، تطبيقات الهواتف الذكية ) .

وأعلن المهرجان في نسخته السادسة التي تميزت بالمشاركة النوعية والافكار الريادية عن طرح مسابقة امام المشاركين بعنوان الربط بين الصناعة والجامعات تحت إشراف مركز الملكة رانيا للريادة، حيث ستعلن نتائجها في شهر تشرين الأول المقبل  .

يشار إلى أن المهرجان الوطني التكنولوجي هو فعالية سنوية تجمع مشاريع التخرج المتميزة من الجامعات الأردنية في قطاعي التكنولوجيا والهندسة، وتقوم لجنة تحكيمية متخصصة من الجامعات الأردنية بتقييم المشاريع المتقدمة واختيار الافضل للتنافس على المركزين الأول والثاني .

س.ص
2013/05/22