Zenko Magazine
دعم تسعة مشاريع بحوث "للاردنية" من صندوق دعم البحث العلمي

الجامعة الأردنية- سناء الصمادي - حصلت الجامعة الأردنية على تمويل لتسعة مشاريع بحثية من صندوق دعم البحث العلمي من أصل 12 مشروع بحثي معتمد.
   
وجاءت المشاريع البحثية التي حازت على الدعم في مجالات العلوم الطبية والصيدلانية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الإنسانية والاجتماعية والأمن القومي، والعلوم الأساسية.

وقال عميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور خالد الفوارس ان حصول الجامعة على تمويل تسعة مشاريع يدل على قدرة الباحثين التنافسية، كون تلك الابحاث يتم تقييمها خارج الاردن بعيدا عن التحيز، ووفقا لعملية تحكيم وتقييم عميقة بناء على جدوى وأهمية البحث بغض النظر عن المؤسسة البحثية أو الجامعة التي ينتمي لها الباحث.

واضاف الفوارس ان المشاريع التي حصلت على دعم الصندوق في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية خمسة مشاريع وهي : تصنيع قرنية باستخدام خلاليا جذعية من طرف العين للدكتور عبد الله العبادي، ومشروع لدراسة صرع الاطفال في الاردن للدكتورة عبلة البصول، وزراعة القوقعة: العلاقة بين استجابة العصب السمعي وادراك الكلام عند الاطفال للدكتورة سهى جرادات، وتصوير اصلاح للحمض النووي الرايبوسومي منقوص الاوكسجين للدكتور مالك جويعد، ومشروع لدراسة انشاء وتفعيل سجل طبي متكامل للاطفال المصابين بالشلل الدماغي في الاردن للدكتورة نهاد المصري.

اما فيما يتعلق بمشاريع قطاع العلوم الانسانية والاجتماعية والامن القومي مشروعين تناولا الاول خصائص نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل واسرهم والعوامل المؤثرة على الجريمة وسبل الوقاية والعلاج للدكتور حمود عليمات، ومشروع واقع الاعلام الالكتروني والمطبوع في الدفاع عن حقوق الانسان للباحثة ياسمين الضامن.

وفي قطاع العلوم الاساسية حمل مشروع البحث عنوان تحميل وتنزيل بعض الادوية المضادة للسرطان باستخدام ناقلات ثانوية من السيليكات متوسطة السامية للدكتور حمد الهودلي، اما قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تناول مشروع البحث مكتبة لاليات العمليات الحسابية المسرعة آليا للمصفوفات المتناثرة على وحدات معالجة الرسومات للدكتور وليد ابو صوفة .

و قدمت الجامعة (16) بحثا لصندوق دعم البحث العلمي للحصول على منح لدعم المشاريع البحثية في الدورة البحثية الثانية لعام  2012 وحصل تسعة منها  على التمويل من الصندوق.

وكانت الجامعة قد وقعت امس اتفاقيات تمويل مشروعات البحوث في وزارة التعليم العالي بحضور عميد البحث العلمي في الجامعة  الدكتور خالد الفوارس، ومدير عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتور عبد الله الزعبي، وعميدي البحث العلمي في جامعتي آل البيت وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ومدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي.
س.ص
2013/06/18