Zenko Magazine
العناني : عجز الموازنة العام الحالي يتجاوز مليار دينار
أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) محمد مبيضين - توقع العين الدكتور جواد العناني تجاوز العجز في الميزانية العامة للدولة هذا العام ما قيمته مليار دينار أردني .

وبين العناني خلال محاضرة ألقاها في كلية الأعمال في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء أن من أهم أسباب زيادة العجز في الميزانية التحديات الأقتصادية والمالية التي يواجهها الأردن ومنها عدم التوافق بين الأيرادات والنفقات.

واستعرض العناني خلال المحاضرة التي حضرها رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور موسى اللوزي التحديات الراهنة للاقتصاد الاردني ومنها عجز الموارد الطبعية المتاحة للأستثمار خصوصا قطاع  الطاقة الذي يشكل أهم التحديات التي تواجه الحكومات الأردنية المتعاقبة .

وقال ان سعر برميل النفط بلغ عام 1921 دولار واحد ارتفع عام 1973الى 2.1 دولار ليصل العام  2013 الى 107 دولارات مشيرا في هذا السياق إلى أن الطاقة تعد أهم احتياجات الناس الأساسية وهي المحرك الرئيسي لقطاع المياه.

ومن التحديات التي تناولها العناني ايجاد فرص العمل للشباب في ظل تزايد اعداد خريجي الجامعات الأردنية والعربية والعالمية، لافتا الى ان الجهاز الحكومي مشبع بأعداد العاملين الذين وصل نسبتهم حوالي 45% من القوى العاملة في الأردن وهذه النسبة تعتبر من اعلى النسب في العالم.

واشار الى ان نسبة القادرين على العمل عام 2030سيصل الى 70%من عدد السكان وهم من سن 16_64عامآ.

وتطرق المحاضر الى حالة الفقر المرتبطة بالبطالة والتي تنفق الدولة عليها مبالغ باهضة لمواجهة تداعياتها، مؤكدا ضرورة قيام الجامعات ومراكز البحث العلمي باعداد البحوث والدراسات لمواجهة مشكلة الفقر وضرورة تنفيذ برامج موجهة في المحافظات لإيجاد حلول مناسبة لمشكلة الفقر والبطالة.
وشدد العناني على اهمية إصلاح القطاع العام لينعكس على القطاع الخاص في مواجهة تحديات الادارة الحكومية من خلال الاهتمام بالكفاءات البشرية واحترام قيم العمل.

واكد العناني انه لايوجد اقتصاد في العالم بدون تحديات سواء صغر أو كبر لأن الاقتصاد هو الذي يوفر احتياجات ومستلزمات السكان من الغذاء والمياه والطاقة وغيرها.

وكان رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور موسى اللوزي قد رحب بالمحاضر في( بيت الخبرة ) كلية الاعمال مشيرا الى المبادرات التي تطلقها الكلية في استضافة النخب والقيادات الاقتصادية والمالية لمحاورة طلبتها بهدف اكسابهم المهارات والخبرات اللازمة.

بدوره قال عميد الكلية الدكتور زعبي زعبي الذي أدار المحاضرة إن هذا اللقاء هو جزء من سلسلة من حورات الاعمال التي تعتزم الكلية تنفيذها بالتعاون مع صناع القرار الاقتصادي والمالي والاداري في الاردن.

وبحسب الزعبي فان هذه السلسلة تتضمن خمسة عشر حلقة نقاشية تستضيف الكلية خبراء ومتخصصين في مواضيع مهمة تتناول جذب الاستثمار الاجنبي والدعم الخارجي ومعالجة المديونية وغيرها من المواضيع الاقتصادية والمالية التي تهم طلبة الجامعة والباحثين فيها والمهتمين في المجتمع الاردني.

وقدم عدد من الحضور مداخلات حول حالة الاقتصاد الاردني الذي تعرض الى ازمات منها سياسية جعلت الاردن من اكثر دول العالم تقلبا في نواحي ديمغرافية وجغرافية بسبب ارتفاع اعداد السكان بنمو غير طبيعي .

ودعا العناني في ختام المحاضرة التي استمع اليها عدد من اعضاء هيئة التدريس وحشد من طلبة الجامعة وجمع من رجال الاعمال الى تظافر جهود الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني لتبني استراتيجية لحل المشاكل الاقتصادية والمالية.

إ.ذ
 
2013/11/12