Zenko Magazine
عرض مضامين كتاب "100 ابتكار وابتكار للمجتمع من فنلندا" في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج ا ) هبة الكايد - استضاف مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الكاتب الفنلندي الدكتور "إلكا تا يباله" للحديث عن  كتابه "100 ابتكار وابتكار للمجتمع من فنلندا"، سيما بعد صدور النسخة العربية منه.

وقال مدير المركز الدكتور موسى شتيوي إن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو تنوير المجتمع الأردني بتجارب المجتمعات الأخرى الناجحة، التي تعرض افكاراً جديدة تسهم في رؤية العالم من منظور جديد.

بدوره تحدث "يباله" حول الإبتكارات التي عرضها الكتاب بعد تطبيقها بنجاح في فنلندا، مشيرا إلى ان الاختراعات التقنية تعد أساس منظومة فنلندا الاقتصادية، حيث تخصص ما يقرب من 4% من الناتج القومي الإجمالي في البلد للبحث والتطوير.

وأجمل "يباله" أسرار تقدم فنلندا ونجاحها في مختلف المجالات إلى التعليم المجاني والضمان الاجتماعي الشاملين، والمساواة بين النوعين، وسلطة الشعب النيابية، وكثرة المنظمات غير الحكومية التي ساهمت مُجتمعة في رفاه واستقرار البلاد.

يشار إلى أن الكاتب يعرض 101 ابتكار لجمهورية فنلندا مصنفة وفق مجالات الإدارة، والسياسة الاجتماعية، والصحة، والثقافة، والعالمية، والمجتمع المدني، والتقنيات الاجتماعية، والمتعة اليومية، وهو متوفر باللغات السويدية، والإنجليزية، والروسية، والإسبانية، واليابانية، والبنجابية، وأخيرا العربية بالإضافة إلى لغته الأصيلة الفنلندية.

وفي ختام اللقاء الذي حضره نخبة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة وعدد من المهتمين من المؤسسات الأكاديمية ناقش المحاضر والحضور مجموعة من المداخلات المتعلقة بمضمون الكتاب.
 

إ.ذ

 
2013/12/22