Zenko Magazine
الربيع العربي أبرز تحديات تبادل تدريب طلبة الجامعات العربية
أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) محمد مبيضين- عقد المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية اليوم اجتماعا في الجامعة الأردنية برئاسة رئيس الجامعة / رئيس المجلس الدكتور اخليف الطراونة.
 
ورحب الطراونة في مستهل الاجتماع بأعضاء المجلس مشيرا إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي تجسد اهتمام العربية بدعم العمل العربي المشترك.
 
وعرض مدير المجلس الدكتور ناصر الحنيطي التقرير السنوي لأنشطة المجلس خلال عام 2013 خصوصا نتائج الملتقى التاسع عشر لتبادل عروض تدريب طلاب الجامعات العربية الذي عقد في جامعة الزرقاء الخاصة في نيسان الماضي.
 
وقال الحنيطي إن الملتقى اتخذ عدة توصيات أبرزها أن يتبنى المجلس العربي تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة على مدار العام وتشجيع الجامعات العربية التي لم تشارك في أنشطة المجلس حتى الآن إلى المشاركة في فعاليات المجلس والالتحاق بالملتقيات المقبلة.
 
ولفت مدير المجلس إلى التحديات والمعوقات التي واجهت عملية تبادل الطلبة بين الجامعات العربية بغرض التدريب مشيرا إلى أن الأوضاع السياسية في ضوء حالة الربيع العربي التي تمر بها بعض البلدان العربية وعدم تعديل مواعيد التدريب وتأخر إصدار تأشيرات الدخول إلى البلاد العربية عوامل أدت إلى عدم الاستفادة من فرص التدريب المتاحة.
 
ووافق المجلس على طلب جامعة آل البيت باستضافة الملتقى الابداعي السابع عشر خلال شهر نيسان من العام الحالي.
 
ووافق المجلس على طلب جامعة طنطا المصرية باستضافة الملتقى السادس عشر الابداعي الذي سيعقد في أيلول من العام الحالي تحت عنوان "جسر الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل"، كما أقر مشروع ميزانية المجلس لعام 2014 التي تقدر بنحو (120) ألف دولار.
 
واستمع المجلس إلى مقترح قدمته جامعة بيرزيت الفلسطينية لتفعيل مشاركة جامعات المغرب العربي في نشاطات المجلس إضافة إلى مقترح قدمته جامعة  نزوة العمانية لتفعيل مشاركة جامعات الخليج العربي في فعاليات ونشاطات المجلس.
 
وشارك في الاجتماع الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور محمد رأفت ورئيس جامعة بنغازي  الدكتور محمد الطبولي ونائب رئيس جامعة طنطا الدكتور محسن مقشط وعميد كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية الدكتور عامر الهموز وممثل جامعة نزوة ناصر البهلاني وممثل جامعة بيرزيت الدكتور محمد فاروق الأحمد.
 
يشار إلى أن المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية تأسس عام 1992 بموجب قرار مجلس اتحاد الجامعات العربية ومقره الجامعة الأردنية .
 
ويهدف إلى تشجيع الجامعات العربية على توفير فرص التدريب لطلبتها عن طريق إقامة ملتقى سنويا فضلا عن تشجيع الأنشطة العلمية والثقافية والفنية عن طريق عقد المؤتمرات الطلابية.
 
 
م.م
 
انتهـــــــــــــــــــــــى
 
2014/01/18