Zenko Magazine
(الأردنية) تصدر العدد 51 من مجلة "أقلام جديدة"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) بعباءة إخراجية جديدة، تُصْدِرُ الجامعة الأردنية العدد 51 من مجلة "أقلام جديدة" الأدبية الثقافية الشهرية التي تُعنى بالإبداع الشبابي والأدب الجديد.
المجلة التي ترأس تحريرها الدكتورة هيا الحوراني، يتضمن عددها الجديد عشرة نصوص شعرية وستة قصصية.
في أيقونة الخواطر يكتب محمد مشاعلة "رباعية الحب". في المكاشفات يقدم الدكتور حسام اللحام أستاذ العربية في جامعة الزيتونة قراءة نقدية في نصوص العدد 50 من المجلة، مقدماً لقراءته تلك بتعريفٍ ضافٍ للنظرية النقدية المعاصرة وارتكازاتها ومنطلقاتها ومحاورها.
في باب ذاكرة المكان يرصد القاص أحمد الكسيح تداعيات المعنى في شارع الحمام السلطي من خلال نصّه الذي يحمل اسم الشارع. في زاوية القضايا يكتب الدكتور أحمد راشد مدير مديرية المشاريع في وزارة الثقافة عن "العنف المجتمعي" محاولاً تلمس أشكال هذا العنف وأسبابه، مقترحاً حلولاً له.

طالب الدراسات العليا سامر العبادي يكتب في باب فضاءات ثقافية عن "الخوري طانيوس ضرغام، شاعر الشرق الكبير للبيت الهاشمي الكبير"، فيما يكتب فوزي الخطبا رئيس قسم النشاط الثقافي في وزارة التربية والتعليم في الزاوية نفسها تحت عنوان "أبعاد الرؤية في رواية العربيزي والجدة وردة" للروائية الأردنية منى الشرافي تيّم.

 الكاتبة كوثر حمزة تكتب تحت زاوية ثقافة وفنون، وفي خمسة مقاطع، عن فرقة الصهيل الفلسطينية. الكاتب الزميل رمزي الغزوي يختم مواضيع العدد بأفق يحمل عنوان "مرايا الحلم وبذار الخيال".

رئيس التحرير المسؤولة د. هيا الحوراني، كانت افتتحت العدد بتناولها "النثر ومسألة الأسبقية والأفضلية عند القدماء" رائية أن الموقف السليم يتمثل في النظر إلى النثر باعتباره إضافة فنية نوعية لم تتبلور لتنافس الشعر، وإنما لتغني الأدب العربي، ولتفتح آفاقاً أخرى للتعبير.
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــى
 

2014/02/12