Zenko Magazine
مؤتمرون: "الأردنية " قوة علمية في تعليم في تعليم اللغة العربية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) محمد مبيضين- قال علماء وخبراء عرب واجانب أن الجامعة الأردنية تحتل مركزا متقدما وقوة علمية في البناء المعرفي المتعلق بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وأشاروا خلال فعاليات المؤتمر الدولي لتعليم اللغة العربية الذي انطلق في مركز اللغات في الجامعة اليوم أن الجامعة استطاعت أن تتخطى عقبات تعليم هذا اللغة العالمية الحية باتباع أساليب تعليمية سليمة وتوفير كوادر تدريسية مؤهلة ومناهج تدريبية متقدمة.
 
وقال نائب رئيس الجامعة الدكتور هاني الضمور خلال افتتاحه أعمال المؤتمر إن المؤتمر سيبحث في وضع تعليم العربية لأبنائها وغيرهم، والمشكلات التي تواجه الطلبة والمعلمين على حد سواء.
 
وأضاف الضمور أنه في ظل ازدياد الرغبة في تعلم اللغة العربية والإطلاع على الدين الإسلامي الحنيف ومعرفة الثقافة العربية جاء انعقاد هذا المؤتمر ليسهم في رفع سوية معلمي العربية واقتراح أساليب جديدة في تطوير وسائل التعليم والتدريس والبحث العلمي.
 
ورحب الضمور باستقبال المزيد من الطلبة الأجانب لتعلم اللغة العربية في رحاب الجامعة انطلاقا من رسالة الجامعة الرامية إلى بناء جسور التعاون مع الجامعات والمؤسسات العالمية.
 
ويهدف المؤتمر وفقا لمدير المركز الدكتور محمد القضاة أن المؤتمر يهدف إلى البحث في وضع تعليم اللغة العربية  لابنائها ولغيرهم في ظل المعطيات المعاصرة والبحث في المشكلات العامة التي تواجه الطلبة العرب أثناء تعلمهم اللغة العربية.
 
وأضاف القضاة أن المؤتمر الذي يعقد بعنوان " الانساق اللغوية والسياقات الثقافية في تعليم اللغة العربية " يتطلع إلى إيجاد حلول ناجحة للمشكلات واقتراح اساليب جديدة في تدريس من خلال استخدام وسائل اتصال حديثة متقدمة.
 
وبحسب القضاة فإن المركز يستقبل في كل فصل دراسي أكثر من 400 طالب من أكثر 40 جنسية عالمية لتعلم اللغة العربية في المركز مؤكدا الدور الذي تضطلع به هذه اللغة في الحفاظ على هوية الأمة وثقافتها.
ويناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام (60) ورقة عمل تتناول في مجملها تقييم المناهج المعدة لتعليم اللغة العربية والعامية بوصفها لغة الواقع المقيس بين المنهجية والارتجال والعربية لأغراض خاصة إضافة إلى دور الإعلام في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعليم النحو والصرف للناطقين بالعربية ومحاور تتعلق بخصائص اللغة العربية.
 
ويشارك في أعمال المؤتمر وفود أكاديمية من (43) جامعة تمثل السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وتونس وفلسطين والبحرين ومصر وعمان وأندونيسيا وماليزيا والباكستنان وإيران والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا إضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية.
م.م
 
انتهـــــــــــــــــــى
 
2014/04/22