Zenko Magazine
خبراء: ضرورة وضع قاعدة أساسية تستند عليها عملية إصلاح التعليم

​أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج ا) سناء الصمادي- أوصى  خبراء وذوو اختصاص  في المجال التربوي على ضرورة وضع قاعدة أساسية تستند عليها عميلة إصلاح التعليم في الأردن، من خلال تعديل التشريعات الناظمة للتعليم .

 
وشددوا خلال اليوم العلمي الذي نظمته كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية اليوم بعنوان "واقع وتطلعات التعليم في الأردن"، على أن التعليم بحاجة إلى وعي مجتمعي تشترك فيه جميع الأطراف على حد سواء لضمان جودة التعليم.
 
 
واجمعوا على  أن سبل الارتقاء في التعليم تتمثل في سيادة الاستقلالية والتمويل، وسياسات الجودة الأكاديمية في النظام التعليمي والحوكمة في التعليم العالي.
 
 
وقال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة خلال حفل افتتاح اليوم العلمي "انه لا بد من وضع الحلول الناجعة لمشكلات التربية والتعليم والتعليم العالي في الأردن من خلال عدة محاور تتمثل في مراعاة المراحل التعليمية في الأردن بدءا من رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية لأنها تتشكل فيها شخصية الطالب، وطرح الأفكار المهمة المتعلقة بالمناهج الدراسية بما يتوائم مع متطلبات العصر".
 
 
وأكد الطراونة على أهمية إعادة النظر في سياسة القبول الجامعي وترشيده إن أمكن، والسعي إلى تطوير وإصلاح منظومة التعليم والتدريب والبحث والتطوير في بيئة تقنية معلوماتية توظف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ظل نظام محكم من التقويم والمساءلة والمشاركة المجتمعية .
 
 
من جانبه قال نائب عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية الدكتور جمال الخطيب ان الكلية اسهمت على مدار العقود الاربعة الماضية في تجويد وتطوير التعليم في الاردن والمنطقة العربية من خلال اعداد القيادات التربوية والباحثين المتميزين وتقديم الخدمات البحثية والتدريبية والاستشارية المتخصصة في المجال التربوي على الصعيدين المحلي والاقليمي فجاء اليوم العلمي للحوار والتواصل مع الشركاء والمؤسسات ذات العلاقة بالتعليم في الاردن.
  
وفي أولى جلسات اليوم العلمي التي حملت عنوان "التربية والتعليم في الأردن: انجاز وتحديات" دعا وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات إلى تحسين نوعية التعليم وتطويره مستندا على مبدأ النزاهة والشفافية.
وعرّج الذنيبات على التحديات التي تواجه واقع التعليم في الأردن كالمناهج التعليمية والأبنية المدرسية وغيرها من التحديات.
 
 
وقدم رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي مندوبا عن وزير التعليم العالي  في الجلسة الثانية "ندوة التعليم العالي في الأردن :واقع وتطلعات" تناول فيها الحديث عن واقع التعليم العالي والتحديات التي تواجهه سواء من الناحية المالية والإدارية وإدارة الجودة والعولمة .
 
 
وعرض الزعبي من خلال عرض تقديمي التزايد الحاصل في أعداد طلبة الجامعات خلال السنوات الماضية والتي فاقت الطاقات الاستيعابية الممنوحة للجامعات .

وعلى هامش اليوم العلمي افتتح الدكتور اخليف الطراونة معرضا للكتب الصادرة عن اعضاء الهيئة التدريسية في كلية العلوم التربوية .
 
 
يشار الى ان كلية العلوم التربوية من الكليات الرائدة في العالم العربي في إعداد المعلمين ومخططي المناهج، ومعلمي التربية الخاصة والمرشدين والباحثين التربويين.
 
 
س.ص
2014/04/23