Zenko Magazine
منحة لترميم سبيل الحوريات وسط العاصمة

​قدم صندوق السفراء التابع للسفارة الامريكية بعمان اليوم منحة للحفاظ على التراث الثقافي بهدف ترميم واعادة تاهيل سبيل الحوريات الروماني بكلفة تقدر بحوالي مئتي الف دولار.

 

وقال السفير الاميركي في عمان ستيفن جونز ان لدى الاردن فرصة هائلة كي يصبح مقصدا سياحيا رئيسيا لتاريخه الغني، ومنه سبيل الحوريات، الذي يعتبر كنزا وطنيا يحظى بدعم السفارة الاميركية حتى اكتمال جميع مراحله.

 

وقال امين عمان الكبرى عقل بلتاجي ان سبيل الحوريات يحكي قصة مدينة فيلادلفيا خلال العصور الكلاسيكية والتي كانت تمثل قلب المدينة النابض ومجمعا للشعراء والادباء والكتاب في العصور القديمة وما زال يمثل الامل باحياء السياحة الداخلية وتنشيطها واعادة الموقع الى سابق عهده كنقطة جذب على الخارطة السياحية العالمية.

 

وعبر بلتاجي عن امله في ان يتم افتتاح الموقع امام الزوار قريبا حيث ان الموقع يحتاج الى اعمال تطوير طفيفة لاعادة احياء النشاط السياحي والاقتصادي في الوسط القديم من عمان.

 

وقال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور خليف الطراونة ان الجامعة تعمل على ترميم موقع سبيل الحوريات باجراء كافة الدراسات المتعلقة بالترميم والصيانة ومعالجة مواقع التلف التي اصابة المكان وفق منهج علمي بحث.

 

وقال مدير عام دائرة الاثار العامة الدكتور منذر جمحاوي ان المشروع مهم من حيث جانبه الاثري مشيرا الى ان دعم الامانة والجامعة الاردنية سيسهم في حماية الموقع بشكل تقني وفني وقانوني.

 

وقدمت مديرة المشروع/ مديرة مركز حمدي منكو الدكتورة عبير البواب نبذة عن نشأة المركز الذي انطلق قبل ست عشرة سنة ويعمل في مختلف حقول العلوم ومن ضمنها حقل التراث والآثار، وهو مبنى موجود داخل الجامعة الاردنية مرتبط ماليا واداريا مع رئيس الجامعة الاردنية واسس بدعم من عائلة منكو.

 

يشار الى ان صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي قدم منذ عام 2001 احدى عشرة منحة صغيرة للحفاظ على المواقع الاثرية بكلفة مليون واربعمئة الف دولار. وجال امين عمان الكبرى يرافقة السفير الاميركي في الموقع.


نقلاً عن وكالة الأنباء الأردنية "بترا": 12/8/2014
 
 
2014/08/13