Zenko Magazine
أكاديميون في "الأردنية": الرسالة الملكية تدعيم لركائز الإصلاح وتعميق للتحول الديمقراطي

أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج ا) زكريا الغول - أكد أكاديميون في الجامعة الأردنية أن الرسالة الملكية مثلت خارطة طريق لمرحلة جديدة من الإصلاح وتدعيما لركائزه وتعميقا للتحول الديمقراطي.

وقال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة إن التوجيهات الملكية وضعت الأردن على سكة التحول الديمقراطي الصحيح والصحي لتراكم على ما تحقق من إصلاحات أرست حالة متقدمة من النهج الإصلاحي المحدد الأهداف والغايات بما يضمن بالفعل مشاركة شعبية حقيقية وجادة ومتجذرة في المشهد الوطني.
 
وأضاف الطراونة أن جلالته قدم بإيعازه تفعيل وزارة الدفاع، وتوسيع دور الهيئة المستقلة للانتخاب في إدارة العمليات الانتخابية، أنموذجا واعيا وعقلانيا لمفهوم الإصلاح والديمقراطية والحريات العامة والحياة الدستورية والتعاون الوثيق بين السلطات الثلاث لخدمة مصالح الأردن العليا دون تغول سلطة على أخرى أو استعداء واحدة على غيرها.
 
وأكد الطراونة في هذا السياق أن الجامعة الأردنية كعقل للدولة وضميرها على أتم الاستعداد لمساندة كافة مؤسسات الوطن لدراسة واستشراف ومعالجة التحدّيات والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والسياسية التي تواجهها، سعيا الى تقديم آليات تحفظ للأردن تنمية مستدامة وتحقق معايير العدالة الاجتماعية والأمن والرفاه بما ينسجم مع الرؤى الملكية ويحقق تطلعات الشعب الأردني.
 
بدوره وصف مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الدكتور موسى شتيوي التوجيهات الملكية لتفعيل وزارة الدفاع، ونقل الأعباء اللوجيستية والإدارية والاستثمارية والتنموية لها، بالخطوة الإصلاحية السياسية بامتياز، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد خطوات جوهرية في طريقة تشكيل الحكومات وستذهب بشكل أسرع نحو إصلاح برلماني حقيقي.
 
وقال شتيوي ان إيلاء المهام الإدارية والاستثمارية والتنموية لوزارة الدفاع في هذا التوقيت سيمكن القوات المسلحة من زيادة المستوى الاحترافي لأفرادها بما يضمن مَنعَة الأردن وتعزيز قدرته الدفاعية في ظل ما تشهده المنطقة من ظروف وتحديات أمنية غير مسبوقة.
 
وفيما يتعلق بتوسيع عمل الهيئة المستقلة للانتخاب لفت شتيوي إلى أنها تعد مؤشرا لتعزيز منظومة النزاهة والشفافية وترسيخ مسيرة التحول الديمقراطي في ظل ما حققته الهيئة من نجاحات في إدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها، حيث دعمت بشفافيتها وحيادها الحياة الديموقراطية وباتت حاضرة في مشهد الإصلاح وتجذير التحول الديمقراطي.
 
واعتبر أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الدكتور غازي ربابعة أن توجيه جلالة الملك للحكومة ببدء العمل على تفعيل وزارة الدفاع سيوفر للجيش فرصة للارتقاء بالمستوى الاحترافي ومواكبة آخر التطورات والمستجدات في المجال العسكري والتسلحي.
 
وأشار ربابعة إلى أن تفعيل دور الوزارة سيوسع من دائرة الأنشطة الاقتصادية والتنموية وسيساعد القوات المسلحة على التفرغ للقيام بدورها العملياتي والتعبوي.
 
ونوه إلى أن توسيع دور الهيئة المستقلة للانتخاب اشارة مفعمة بالدلالات والرسائل بأننا ماضون بلا تردد او تباطئ في مسار الإصلاح والدخول في مرحلة من الإصلاحات المتواصلة المرتكزة إلى مبادئ الشفافية وتعزيز المشاركة الشعبية وتحمل المسؤولية الوطنية من الجميع.
2014/08/16