Zenko Magazine
محاضرة عن آليات الحوار والمناظرة في نموذجية "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج ا ) هبة الكايد - نظمت المدرسة النموذجية في الجامعة الأردنية اليوم محاضرة توعوية لطلبة الصف الأول ثانوي في الفرعين العلمي والأدبي عن "آليات الحوار والمناظرة" ألقتها  أستاذة أصول التربية الدكتورة أماني جرار.


وتهدف المحاضرة  - وفقا لمدير المدرسة الدكتور علي بني حمد-  إلى تدريب الطلبة على آلية الحوار الصادق البنّاء والمثمر، موضحا أن المدرسة والصف ليس هما المصدران الوحيدان للمعرفة، بل هناك خبرات متخصصة تمتلكها بعض المصادر الخارجية لا تتوفر بشخصية المعلم وغير مدرجة في المنهاج الدراسي.


وتناولت المحاضرة أهمية الحوار والمناظرة وأشكال كل منهما وفوائدهما، وقواعدهما، وآدابهما، وأساليب التحاور والتناظر، وصفات كل من المحاور والمناظر.


وتحدثت جرار خلال المحاضرة عن أبرز المشاكل في آلية الحوار والمناظرة كرفع نبرة الصوت، وتهويل آراء الطرف الآخر والاعتداء في وصفه، وأخذ زمام الحديث بالقوة، معللة أن الهدف من عمليتي الحوار والمناظرة الوصول إلى الحق وليس الانتصار للنفس.


وأشارت إلى أن الإصغاء الفعال والقدرة على الاستماع من الأدوات الرئيسة للتّواصل بين الناس، سيما في مواقف الخلاف والصراع؛ حيث تلعب تلك الأدوات دورا واضحا في التخفيف من الميول للعدوانية في لحظات التوتر والانفعال.

 

 

هـ.ك
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
2014/09/23