Zenko Magazine
تشكيليون شباب يحاكون الواقع في لوحات إبداعية

انطلاقا من سياسة غاليري بنك القاهرة عمان في دعم الفنانين الشباب وتقديم أعمالهم للجمهور، افتتح الثلاثاء الماضي أول معرض لسبعة تشكيليين أردنيين شباب هم؛ أحمد سلامة، مجد حدادين، ريم عودة، شروق بشناق، عروبة قاسم، عبر الرحمن الشويكي، يزن سلمان.


وتراوحت سبعة أعمال جديدة لكل فنان بين الرسم والنحت، قدم من خلالهم الغاليري أعمالا فنية هي مستقبل الحركة التشكيلية الأردنية، هذه الحركة التي ترفدها وباستمرار، جامعات ومعاهد أردنية، خرجت وتخرج مواهب سيكون منوطا بها تكريس المنجز التشكيلي الأردني، وتقديمه إلى الجمهور ثم إلى المحيط العربي والعالمي.


يرسم أحمد سلامة الوجوه والشخوص بكل فن وإبداع مضيفا عليها تعابير رائعة تزيد الصورة وضوحا، وتكشف المخبوء في تلك الوجوه، منها البائسة والمرحة والصارمة وغيرها.


هذا الفنان لا يحب التقليد، فهو يرسم وينتج ويتلمس أسلوبه الخاص به حسب إمكاناته وثقافته، وعلى المتلقي أو الناقد تصنيف العمل إلى أي مدرسة ينتمي.


أحمد سلامة من مواليد عمان العام 1994، وهو طالب بكالوريوس فنون جميلة (رسم وتصوير) سنة ثانية في كلية الفنون والتصميم- الجامعة الأردنية.


وتحضر المرأة بأعمال الفنانة ريم عودة في صور عدة، واقعية، ذات ملامح رمزية وتعبيرية، غامضة أحيانا، كما تبرز المرأة في أحوالها الذاتية والموضوعية، في علاقتها بذاتها ودواخلها حينا، وعبر علاقاتها الحياتية والمعيشية ودورها في الحياة حينا آخر.


ريم عودة حاصلة على درجة البكالوريوس من الجامعة الأردنية- كلية الفنون والتصميم 2009، شاركت بمعارض عدة للفن التشكيلي منها؛ معرض خريجي الجامعة الأردنية في غاليري دار المشرق في حزيران (يونيو) العام 2009، ومعرض الفنون التشكيلية sunny art fair في زارا سنتر العام 2010، ومعرض للفنانين الشباب في غاليري art matters العام 2010، ومعرض للرسم والفن التشكيلي في كلية الفنون والتصميم/ الجامعة الأردنية، وزيارة جلالة الملكة رانيا العبدالله لكلية الفنون في كانون الثاني (يناير) 2014، وأيضا العمل كمساعدة بحث وتدريس في كلية الفنون والتصميم/ الجامعة الأردنية، تخصص التصميم الداخلي، كما عملت مع الفنان الأردني حازم الزعبي في مجال الخزف، بالرسم على الخزف وتصميم وتشكيل القطع والرسم على الطين بطريقة الفسيسفاء وبتلوينها وتقطيعها وبطريقة معينة، ولديها خبرة بمجال الخزف لمدة سنة ونصف.


أما شروق بشناق فقد تناولت موضوع المرأة بشكل إنساني وروحاني، فلعل موضوع العلاقات الإنسانية بين المرأة وذاتها، والمرأة والمرأة الأخرى يشغلها، فهي تمثل دور المرأة كما تشعر به.

شروق بشناق حاصلة على دبلوم تصميم داخلي- جامعة البلقاء التطبيقية العام 2009 تخرج فنون بصرية- الجامعة الأردنية- التركيز رسم.


وعن التقدير والجوائز التي حصلت عليها، جائزة الإبداع الشبابي- مركز ثالث 2008- وزارة الثقافة، الأولى على تخصص التصميم الداخلي على مستوى الكلية 2009، جائزة أفضل عمل فني مركز ثاني 2009- نقابة المهندسين الأردنيين، جائزة الإبداع الشبابي مركز ثالث 2011- وزارة الثقافة، جائزة غاليري بنك القاهرة عمان للإبداع الشبابي 2012 المركز الثاني.


وتعكس إبداعات عروبة قاسم حوارا متصلا مع كل شيء؛ فرشاتها تعمل بإصرار على تجسيد الواقع بتفاصيله، وألوانها تبحث عن الصدق في التعبير، ترسم قاسم بفطرية الأشخاص لتكشف المكنون والدفين فيها، فالناس في أعمالها هم كما نعرفهم، وتعبر عنهم بدون زخرف أو تملق.


ولدت عروبة قاسم في عمان العام 1991، حصلت على درجة البكالوريوس في تخصص الفنون البصرية تركيز الرسم والتصوير من الجامعة الأردنية 2013.


حصلت على المركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة الإبداع الشبابي وزارة الثقافة للعام 2014، وعملت في مجال التدريس للمادة الفنية في جهات تعليمية عدة، شاركت في العديد من الورشات الفنية والأعمال التطوعية.

 

ويرسم عبد الرحمن الشوبكي أشخاصا ووجوها ذات إحساس وتعبير صادق، يستثمر من خلالها طاقاته المتعددة والمتنوعة، نرى في أعماله فنانا واثقا ومطمئنا، معتمدا في أطروحاته على الجمالية التشكيلية الواقعية المطرزة بإشراقات حليمة.

 

عبد الرحمن الشوبكي ولد العام 1990، طالب هندسة مدنية في الجامعة الأردنية سنة خامسة، حاصل على الشهادة الجامعية المتوسطة هندسة المساحة من جامعة البلقاء التطبيقية 2010 بتقدير جيد جدا.

 

أما بخصوص المعارض والمشاركات، فهو حاصل على المركز الثالث في مسابقة الإبداع الشبابي التي نظمتها وزارة الثقافة العام 2014، المشاركة في الملتقى الثقافي والفني الأول للجامعة الأردنية بعنوان "اكتشف جماليات وطنك"، المشاركة في معرض الرسم الحر في جامعة فيلادلفيا، المشاركة في مسابقة الرسم على مستوى طلبة الجامعة الأردنية في جامعة اليرموك للعام الجامعي 2012-2013 وغيرها من المشاركات.

كما ارتبطت دوافع التعبير عند الفنانة مجد حدادين بواقع البيئة التي تعيشها، وبجذورها التاريخية والتراثية والجمالية، فوظفته بإبداعاتها بإحساس صادق ليقرأ المتلقي لوحات تشكيلية مميزة التعبير والأصالة.

 

ولدت مجد حدادين العام 1986، تلقت تعليمها الجامعي في نظم المعلومات الإدارية في الجامعة الأردنية التي تخرجت منها العام 2008، اتجهت في مراحل لاحقة إلى رسومات قصص الأطفال، فشاركت في رسومات وسيناريوهات عديدة في مجلة براعم عمان من 1996-2006 وهي مجلة براعم عمان في 1996-2006، وهي مجلة أطفال شهرية تصدر عن أمانة عمان الكبرى.

 

وينشغل يزن سلمان في أعماله النحتية بالإنسان وقضاياه الفكرية والنفسية والثنائية التي تبدأ بالرجل والمرأة، وحتى الموت والحياة، فيتعامل مع المواضيع بشكل رمزي واعتمادي على جوهر الأشكال، فيجسد الشخصية ويختزل الشكل مع الإبقاء على روحه ومضمونه.

 

يزن سلمان من مواليد عمان 1985، حاصل على بكالوريوس فنون بصرية قسم النحت، الجامعة الأردنية (2011-2014)، دبلوم عملي في الرسم، مركز تدريب الفنون الجميلة/ جبل اللويبدة (2009-2011)، له ورشة عمل مع الفنان ناصر السومي بيروت- لبنان (2011) شارك في العديد من المعارض الجماعية في "ملتقى النحت الدولي السادس- الذاكرة السرو" 2014.

 
 
نقلاً عن صحيفة "الغد" بتاريخ 21/10/2014

 
2014/10/21