Zenko Magazine
أكاديمي في" الأردنية" يفوز بجائزة القيادة في التعليم الاسيوية في مجال هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- فاز الدكتور صالح نواف العكور من قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الاردنية بجائزة القيادة في التعليم الآسيوية في مجال هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة للعام 2014 .
 
 
وجاء حصول الدكتور العكورعلى الجائزة من قبل منظمة القيادة التعليمية الآسيوية لتكريم قياديي التعليم البارزين في مجال القيادة التعليمية في قارة آسيا، تقديرًا لمساهمته العلمية والبحثية المتميزة في مجال التعليم.
 
 
الجائزة التي تهدف إلى بناء قادة المستقبل في دول قارة آسيا، و تشكل حافزا لمواصلة العمل والتميز، تمنح سنويا للأفراد والمؤسسات الذين تميزوا في قياداتهم في القطاع التعليمي في القارة الآسيوية، وأرسوا قواعد علمية متينة من خلال الابتكار والقيادة وربط القطاعين الأكاديمي بالصناعي.
 
 
الدكتور العكور الذي يقضي حاليا إجازة تفرغ علمي في  جامعة الشارقة أرجع حصوله على الجائزة إلى حصيلة الأبحاث العلمية التي أنجزها والتي أسهمت بشكل كبير في تطوير شركات صناعية وحل معضلات واجهتها، بما في ذلك رسائل الدكتوراه التي اشرف عليها ومشاريع تخرج طلبة البكالوريس.
 
 
وبين الدكتور العكور الذي يعتبر أحد مؤسسي برنامج هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة في جامعة الشارقة على مستوى البكالوريس والذي عز نظيرة في المنطقة أنه يعمل حاليا على تصميم وتصنيع جهاز تكييف يعمل بالطاقة الشمسية بالتعاون مع شركات محلية في الإمارات وبدعم  من حكومة الشارقة.
 
 
وحول الآلية التي اتبعتها المنظمة في اختيار المرشحين، أشار الدكتور العكور الى أن المنظمة أسندت مهمة اختيار الفائز إلى لجنة  تحكيم عالمية مكونة متخصصين من مختلف أنحاء العالم، لتعتمد الأخيرة في قرارها جملة من المعايير على رأسها مدى إسهامات أبحاث المرشح وتأثيرها في تطوير الصناعة في البلدان التي عمل بها وربط المؤسسات التعليمية بالقطاع الصناعي، بالإضافة إلى آراء  الخريجين ممن تتلمذوا على أيدي المرشحين ويشغلون حاليا مناصب  قيادية في القطاعين الحكومي والخاص.
 
 
وأعرب الدكتور العكور عن فخره بالحصول على تلك الجائزة في ظل زحمة المترشحين لنيلها من مختلف البلدان الاسيوية الاعضاء في الجائزة والتي يصل عددها إلى إحدى واربعين دولة، مؤكدا إنها عززت من ثقته بكفاءته العلمية، وأضفت ميزانا لتصنيف قدراته مقارنة بمنافسيه، وحافزا لمواصلة مشوار الجد و العمل الذي بدأه.
 
 
وأهدى العكور الجائزة لجامعته التي ينتمي إليها ؛ الجامعة الأردنية، الذي وصفها على حد تعبيره الصرح العلمي الشامخ الذي ما فتئ يخرج القيادات ليس للاردن فقط وانما للمنطقة والعالم اجمع، مشيرا إلى أن ما وصل إليه من نجاح وتقدم هو حصيلة تراكم خبرات جلها كان في أم الجامعات "الأردنية"، حيث البدايات  فيها لحياته المهنية  كأستاذ جامعي  ولا زال".
 
 
وأردف قائلا  :" مما لا شك فيه أن تلك الجائزة ستضاف إلى سجل الجوائزالعربية والعالمية التي حصلت عليها  طيلة مشواري المهني وتسهم في تميزه، لافتا إلى حصوله على جائزة التميز الاكاديمي من جامعة سنترال فلوريدا عام 1999، ونيله الميدالية الفضية عن أحد بحوثه التي قدمها في مؤتمر العلمي في مجال الهندسة الميكانيكية والتصنيع وعلم المواد والذي عقد في بولندا\ وارسو في عام 2005.
 
 
والدكتور العكور عضو في جمعية الشرف الامريكية "فاى كابا فاي"، وعضو في جمعية الشرف العالمية "المفتاح الذهبي" في حزيران 2014، ونشر اكثر من 25 بحثا في مجلات عالمية، وخمسة فصول في مراجع علمية عالمية متخصصة، إحدى هذة الفصول استفاد منه ما يقرب من اربعة الاف باحث وطالب علم، إلى جانب براءة الاختراع التي سجلها.
 
 
الجدير بالذكر أنّ منظمة القيادة التعليمية الآسيوية هي منظمة قارية غير ربحية تهدف إلى تعزيز بناء قادة المستقبل، ويتم إدارتها من قبل متخصصين متطوعين لإحداث فرق في المجتمعات الآسيوية.، وقد نظمت عدة جوائز أخرى في القارة ومنها: جائزة أفضل مدير للموارد البشرية، وجائزة المسؤولية الاجتماعية، وجائزة الرئيس التنفيذي.
 

ف.ع

 


انتهــــــــــــــــــــــى

2014/10/21